قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الخميس إن شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية ستطلق المزيد من عمليات بيع الأسهم.

كان ولي العهد، يتحدث في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار بالسعودية.

وستحول عائدات ذلك الطرح لصندوق الاستثمارات العامة.

وأرامكو أكبر شركة نفط في العالم، وقد أتمت في أواخر 2019 أكبر طرح عام أولي في العالم، حيث جمعت فيه 25.6 مليار دولار ثم باعت مزيداً من الأسهم ليصل الإجمالي إلى 29.4 مليار دولار.

ويوم الثلاثاء، قال رئيس صندوق الثروة السيادي السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، إن أرامكو قد تدرس بيع مزيد من الأسهم إذا كانت الأوضاع في السوق ملائمة.

وأسهم أرامكو منخفضة 0.14 بالمئة اليوم إلى 34.75 ريال (9.26 دولار)، ارتفاعاً من سعر الطرح الأولي البالغ 32 ريالاً. وتبلغ قيمة الشركة 1.86 تريليون دولار على أساس سعر إغلاق اليوم.

ولي العهد السعودي: أرامكو ستطرح المزيد من عمليات بيع الأسهم

مشارك سعودي يصل لحضور حفل افتتاح المؤتمر السنوي الرابع في الرياض، المملكة العربية السعودية/ رويترز

طرح أرامكو.. تنويع موارد الاقتصاد السعودي

وطرح أرامكو كان أحد أركان خطط تنويع موارد الاقتصاد السعودي الرامية إلى جذب الاستثمار الأجنبي والحد من اعتماد المملكة على إيرادات النفط.

ويعتزم صندوق الاستثمارات العامة، الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار، زيادة أصوله إلى تريليون دولار بحلول عام 2025، وهي خطوة من شأنها أن تجعله أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

ويخطط الصندوق لاستثمار ثلاثة تريليونات ريال (799.83 مليار دولار) في قطاعات جديدة على مدى السنوات العشر المقبلة. وبموجب خطة خمسية سيخلق 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2025 من 331 ألف وظيفة بنهاية الربع الثالث من عام 2020.

وقال محللون ومصرفيون إن استثمارات الصندوق وخطط التنمية سوف تتطلب مبالغ ضخمة من التمويل الخارجي.

وقد جذبت المملكة تمويلاً بعشرات مليارات الدولارات من بنوك دولية ومستثمري الديون خلال السنوات القليلة الماضية لكن الاستثمار الأجنبي المباشر يسير بوتيرة أبطأ.

وعانى اقتصاد السعودية من انكماش حاد العام الماضي بسبب أزمة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط. وما زالت صادرات النفط تشكل أكثر من نصف دخل المملكة.