في صراع بين أروقة السلطات الإيرانية انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء القضاء – الذي يهيمن عليه المتشددون في إيران  – بسبب محاكمة وزير الاتصالات الأسبوع الماضي.وأُفرج عن الأخير بكفالة بعد استدعائه للمحاكمة. واستشهد المسؤولون القضائيون أثناء المحاكمة برفضه حظر «إنستغرام» وفرض قيود على وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية الأخرى وأنظمة المراسلة.

وقال روحاني إن زيادة سرعة النطاق الترددي ستساعد في تحسين الأعمال وحملة مكافحة الفساد. ومع ذلك، قال إن «الافتقار إلى السيطرة على المحتوى» وكذلك «إغلاق» وسائل التواصل الاجتماعي يعدّان خطأً.

وتأتي خطوة محاكمة جهرمي في إطار صراع سياسي بين المعتدلين والمتشددين المحافظين قبل انتخابات يونيو (حزيران) المقبل. وينظر إلى جهرمي على أنه مرشح محتمل يحظى بدعم الشباب الإيرانيين.

إيران … رفض حظر إنستغرام

وينظر المتشددون في البرلمان والهيئات القوية الأخرى إلى خدمات الرسائل الاجتماعية على أنها جزء من «الحرب الناعمة» من قبل الغرب ضد إيران.

يذكر أن وزير الاتصالات محمد جواد آذري جهرمي كان استدعي إلى المحاكمة وأوقف الأسبوع الماضي لرفضه حظر تطبيق إنستغرام في البلاد، إلا أنه خرج لاحقا بكفالة.

وعلل المسؤولون القضائيون استدعاء الوزير برفضه حظر “إنستغرام” وفرض قيود على النطاق الترددي لمواقع التواصل الاجتماعي الأجنبية الأخرى، وأنظمة المراسلة.

تأتي خطوة محاكمة جهرمي في إطار صراع سياسي بين جناحين في إيران قبل انتخابات يونيو المقبل، لا سيما وأنه يُنظر إلى جهرمي على أنه مرشح محتمل يحظى بدعم الشباب الإيرانيين.