وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، الاثنين، على الاستخدام الطارئ للقاح “أكسفورد-أسترازينكا”، والذي يتم تصنيعه في معهد سيرام، الشركة المصنعة للقاح في جمهورية الهند.

وبذلك تنضم البحرين لقائمة الدول التي أجازت استخدام هذا اللقاح للاستخدام الطارئ للفئات المعرضة بشكل أكبر للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والفئات الأخرى التي تحددها وزارة الصحة بهدف توفير اللقاحات المضادة للفيروس.

وقالت الرئيسة التنفيذية للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم عذبي الجلاهمة، إنه قد تم إجراء دراسة متعمقة لكل الوثائق التي قدمها المعهد والتي شملت جودة التصنيع ونتائج دراسة المناعة.

وأشارت إلى أن الهيئة أجازت ترخيص الاستخدام الطارئ بالتنسيق مع الشركة المصنعة لكونها مطبقة للعديد من إجراءات مراقبة الجودة والأمان والفعالية للقاح، منها الاستخدام ضمن نطاق تحدده الجهات الصحية في مملكة البحرين، وتحديد أعداد الفئات المستهدفة والجرعة ونظام التطعيم، بالإضافة إلى المراقبة والإبلاغ عن الأحداث السلبية وتوفير معلومات داعمة للسلامة والفعالية والتصنيع.

وذكرت الجلاهمة أن اللقاح المذكور يعطى على جرعتين يفصل بينهما 28 يوماً، وقد بينت الدراسة التي نشرتها شركة “استرازينكا” أن فعالية اللقاح بعد الجرعة الثانية تصل إلى 70.42 في المئة.

وبإجازة الاستخدام الطارئ للقاح “كوفيشيلد” من شركة “أسترازينكا” بالتعاون مع جامعة أكسفورد؛ تكون البحرين قد أقرت ثالث استخدام طارئ للقاح في البحرين بعد لقاح شركة “سينوفارم” ولقاح شركتي “فايزر” و”بيونتيك”.