فاز الشاب الليبي يوسف الحصادي بالنسخة السابعة من بطولة العرب للشطرنج 2021 التي جرت عبر الإنترنت للمرة الأولى بسبب الظروف التي تفرضها جائحة فيروس كورونا المستجد.

 شارك في البطولة 120 لاعبًا من مختلف الدول العربية، تفوق عليهم الحصادي، ليحصد كأس المركز الأول عربياً كبطل للعرب في الشطرنج.

 


ليست هذه المرة الأولى، فيوسف الحصادي ترعرع من نعومة أظافره على لعبة الذكاء والعقل والاستراتيجيات وحصد مراتب عالية في البطولات المحلية والعربية والعالمية في لعبة الشطرنج.
ويوسف هو إبن مدينة درنة التي تقع في الشرق الليبي، ويبلغ من العمر 16 عاماً.
 
مراسل “تطبيق خبّر” الميداني في درنة محمد حمّود التقى يوسف الذي خصه بمقابلة حصرية تحدث فيها عن لعبة الشطرنج وتدريباته والانتصارات التي يحققها في هذه اللعبة.
 
حول بدايته في لعبة الشطرنج، قال يوسف إنه بدأ “منذ أن كنت في الخامسة من عُمري، وتعلمتها أنا وأخي الأكبر من والدي”.
الليبي يوسف الحصادي يفوز ببطولة العرب في الشطرنج 2021 عبر الإنترنت

الليبي يوسف الحصادي بطل العرب في الشطرنج 2021

 

وأضاف الحصادي أن “والدي حين رأى مهارتي وتمكّني السريع من اللعبة، اهتم بي بشكلٍ خاص وصبّ تركيزه عليّ إلى يومنا هذا”.
 
أمّا عن مُشاركاته الدوليّة، فأوضح يوسف أنها “كانت بدايتها في بطولة العرب بتونس عام 2016 بمُشاركة من تونس والإمارات والعراق والجزائر وليبيا وتحصّلت فيها على الترتيب الثالث”. 
 
وأضاف أنه شارك بعد ذلك في بطولة أفريقيا للشطرنج في القاهرة عام 2017، “وتوّجت بالمركز الأوّل على مُستوى الدول الأفريقيّة في 9 جولات”.
 
وتابع يقول، “كما شاركت أيضاً في نفس العام ببطولة الإسكندريّة الدوليّة المفتوحة للشطرنج تحت سنّ 16 سنة وتحصّلت فيها على الترتيب الأول مرّتين على التوالي”.
 
الليبي يوسف الحصادي يفوز ببطولة العرب في الشطرنج 2021 عبر الإنترنت

نال يوسف الحصادي عدة كؤوس بطولات ويحلم بتسجيل اسمه أصغر لاعب بطل في الشطرنج عربيًا

وبيّن الحصادي أن عام 2020 تميّز بإجراء بطولات الشطرنج عبر الإنترنت بسبب إجراءات الحظر التي فرضتها الجائحة.
 
وهكذا كانت مشاركته في فعاليات بطولة القارات للشطرنج السريع عبر شبكة الانترنت عام 2020، والتي فاز فيها بالمركز الثالث.
 
عن الصعوبات التي تواجه يوسف، كشف والده عبد الباسط الحصادي لمراسل “تطبيق خبّر” أن “أكثرها عدم وجود دعم دائم من الهيئات الحكومية المختصّة والمهتمة بهذه اللعبة”.
 
وأكد عبد الباسط، المعلم والمشجّع الأول لابنه في لعبة الشطرنج أن “أغلب الدعم ذاتي ومن الأقارب والأصدقاء، دون وجود دعم وطني وحكومي للمشاركة في المسابقات والبطولات المحلية والدولية”.
 
حول المشاركة المقبلة لبطل العرب في الشطرنج، أوضح والده أن يوسف تلّقى دعوة للمشاركة في فعاليات مهرجان جربة الدولي للشطرنج 2021 الذي كان مزمعاً عقده في تونس من 20 شباط/ فبراير المقبل إلى 1 آذار/ مارس المقبل. 
 
لكن إدارة المهرجان أعلنت تأجيله إلى موعد يعلن عنه لاحقًا، التزامًا بقرارات الهيئة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد في تونس، التي قضت بتعليق كافة أنواع التظاهرات والأنشطة والاحتفالات في الفضاءات المغلقة والمفتوحة.
 
الليبي يوسف الحصادي يفوز ببطولة العرب في الشطرنج 2021 عبر الإنترنت

يشارك يوسف الحصادي في بطولات الشطرنج من دون دعم حكومي وبمجهودات ذاتية من الأهل والأقارب

وأشار عبد الباسط الحصادي إلى أن هذا الحدث يعد أكبر حدث في لعبة الشطرنج متوسطي، إذ تشارك فيه أكثر من 35 دولة، وتقام على هامشه فعاليات عديدة، كما يتضمن 6 بطولات في لعبة الشطرنج.
 
ولفت والد يوسف إلى أنه حين يعلن عن عقد المهرجان من جديد، فإنه من غير المؤكد قدرة يوسف على المشاركة بسبب عدم وجود دعم ورعاية حتى الآن.
ختم يوسف اللقاء بأنه سيستمر في السعي لتحقيق هدفه وحلمه والفوز بالمراتب الأولى محلياً وعربياً ودولياً، ليكون أصغر لاعب شطرنج ليبي وعربي.