أعلنت مصر الخميس عن إنشاء العجلة الدوارة “عين القاهرة” التي يبلغ ارتفاعها 120 متراً، وهي مشروع سياحي عملاق يهدف إلى جذب 2.5 مليون زائر سنوياً.

وقُدرت التكلفة المبدئية للمشروع الذي يبنى على مساحة 20000 متر مربع، بحوالي 500 مليون جنيه مصري (30 مليون دولار) ومن المقرر وضع اللمسات الأخيرة عليه بحلول عام 2022.

وأعرب أحمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة هاواي للسياحة والاستثمار، وهي الشركة التي تقود المشروع، عن الأمل في أن تكون العجلة الدوارة “أيقونة في قلب القاهرة”.

وقال ‏”إحنا زي ما ذكرنا المشروع ترفيه سياحي.. ‏إن شاء الله يبقى أيقونة في قلب القاهرة. ‏القاهرة تفخر بمعالمها السياحية الكبيرة… إحنا قطاع خاص بنحاول نقدم للدولة ‏حاجات تماشياً مع جهودهم.. ونحن نقدم مشروعاً سياحياً ترفيهياً ‏في قلب القاهرة لجذب المزيد من الزوار ‏وخدمة السياحة كلها”.

وأضاف متولي “‏تكلفة المشروع 500 مليون جنيه ودا مبدئياً.. ‏العائد إحنا بنتكلم على اثنين ونص مليون زائر يزور المشروع سنوياً. ‏إن شاء الله إحنا متوقعين وبنأمل أن نفتح في 2022 ‏مع كل الدعم إللي إحنا بنتطلع له من أجهزة الدولة ‏إن شاء الله نفتح ونبقى مع بعض في المكان ده سنة 2022”.

مصر تطلق مشروع العجلة الدوارة "عين القاهرة" السياحي

سياح يزورون المتحف المصري في ميدان التحرير وسط تفشي مرض فيروس كورونا (كوفيد -19)، في القاهرة، مصر/ رويترز

مصر.. إطلالة للعجلة على النيل والقاهرة

وسيكون بإمكان الزائرين الذين يستقلون العجلة الدوارة الرؤية لمسافة تصل إلى 50 كيلومتراً، حسبما قال بيان من شركة هاواي، بإطلالة على النيل وبعض معالم القاهرة.

وستكون العجلة الدوارة في مصر هي الأكبر في أفريقيا وخامس أكبر عين دوارة على مستوى العالم.

وقال محافظ القاهرة خالد عبد العال “‏تم وضع دراسة مرورية ‏دقيقة لهذا المشروع.. ‏توفير السيولة المرورية وتوفير وسائل النقل المختلفة لهذا المكان الفريد السياحي… ‏وأيضاً ساحة انتظار تستقبل 500 سيارة”.

وتلقت صناعة السياحة المهمة في مصر ضربة مؤلمة خلال جائحة فيروس كورونا، حيث هوت أعداد الزائرين إلى 3.5 مليون العام الماضي نزولاً من 13.1 مليون في 2019.