المغرب يتسلم مليوني جرعة من لقاح أسترازينيكا ضد كورونا

image

تسلم المغرب، أمس الجمعة، أول دفعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد-19″، تتكون من مليوني جرعة للمصل الذي طورته شركة “أسترازينيكا” وجامعة أوكسفورد.

وهبطت في مطار محمد الخامس الدولي بضواحي الدار البيضاء طائرة للخطوط الملكية المغربية محملة بالشحنة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا قادمة من الهند، في عملية يعتقد أنها ستمكن السلطات من إطلاق حملة تطعيم جماعية للوقاية من المرض.

وهذه أول شحنة من اللقاح تصل إلى المملكة، وتتكون من حوالي مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا” المصنع في الهند، فيما تعثر وصول لقاح شركة “سينوفارم” الصينية لأسباب لم تكشف عنها الحكومة المغربية.

وشحنة اللقاح، الذي طورته شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، هي أول إمدادات كبيرة من الأمصال ضد فيروس كورونا تصل إلى أي دولة أفريقية.

ويتطلب التحصين بلقاح “أسترازينيكا” الحصول على جرعتين، لكن بخلاف لقاحات أخرى فهو لا يحتاج لتخزين في درجات بالغة البرودة مما يسهل طرحه في دول حارة ومواقع نائية.

وقالت الرباط إنها تقدمت بطلبات للحصول على 65 مليون جرعة منها 25 مليون جرعة للقاح “أسترازينيكا” أبرمت بشأنها اتفاقيتين مع معهد “سيروم” الهندي للمصل واللقاح، أكبر منتج للقاحات في العالم، وشركة “آر-فارم” الروسية، بينما طلبت العدد المتبقي من “سينوفارم”.

ويخطط المغرب لطرح اللقاحات مجانا في حملة تستهدف 25 مليون نسمة أو ما يوازي 80% من السكان بدءا بالعاملين في القطاع الصحي والأجهزة الأمنية والمعلمين وأصحاب الأمراض المزمنة.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.