هدوء حذر في دارفور

يسود هدوء حذر الثلاثاء في دارفور في غرب السودان بعد اشتباكات قبلية في ولايتين مختلفتين أسفرت عن مقتل 155 شخصا وجرح العشرات، وجاءت بعد أكثر من أسبوعين على انتهاء مهمة قوات السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في الإقليم.

وبدأت أعمال العنف السبت بين مجموعات عربية وأخرى من قبيلة مساليت في مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، قتل فيها ما لا يقل عن مئة شخص، وأصيب 132 آخرون بجروح، وفق والي الولاية محمد عبد الله الدومه.

وأكدت منظمات تعمل في حماية الأطفال أن العنف امتد الى مخيم يأوي نازحين لجأوا إليه خلال النزاع في الإقليم الذي بدأ في 2003. ونزح خمسون ألف شخص من منازلهم نتيجة أعمال العنف الأخيرة، وفق منظمة “سايف ذي تشيلدرن”.

وفرضت السلطات المحلية في غرب دارفور حظر التجوال، ووصلت الى الولاية قوات من الخرطوم ومن ولايات دارفور الأخرى للسيطرة على الأوضاع.

وقال الدومه لفرانس برس عبر الهاتف من الجنينة، “لم تحدث اشتباكات منذ الأحد لكن هناك حوادث سرقة تطال منازل المزارعين في مخيم كيردينق للنازحين”.

وأشار الى أن “ثماني قرى قريبة من مدينة الجنينة أحرقت وتمّ نهب محاصيلها”، مضيفا “أرسلنا قوات لتأمين هذه القرى وهي آمنة الآن”.

واتهم الدومه “عصابات” جاءت من خارج ولايته بالوقوف خلف أحداث العنف، إضافة الى “متفلتين عبروا الحدود من تشاد”.

وأضاف “هدأت الأوضاع بعد أن انتشرت القوات حول مدينة الجنينة وفي كيردينق”.

ومن بين القتلى في أعمال عنف التي وقعت السبت في غرب دارفور سيد إسماعيل بركة، وهو مواطن أمريكي من جورجيا وكانت عائلته قد فرّت من الصراع الذي دمر دارفور عام 2003.

وقال شقيقه يوسومين لفرانس برس إن سيد كان يزور عائلته عندما اندلع العنف و”قتل بالرصاص أمام عائلته على ايدي مسلحين دخلوا منزله” في الجنينة.

ووقعت اشتباكات مشابهة الاثنين بين اثنية الفلاتة وقبيلة عرب الرزيقات في قرية بولاية جنوب دارفور خلفت 55 قتيلا و37 جريحا.

وقال أحد زعماء الفلاتة أحمد صالح ادريس لفرانس برس عبر الهاتف “الأوضاع اليوم هادئة في القرية وليست هناك اشتباكات، لكن الناس يخشون اندلاع العنف مرة أخرى”.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية (سونا) بتواجد أمني مكثف تم من خلاله استعادة النظام في الولاية.

ووقعت أعمال العنف هذه بعد أسبوعين من إنهاء البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في الإقليم رسميا مهمتها في 31 كانون الأول/ديسمبر.

وستستكمل هذه القوات انسحابها من الإقليم خلال ستة أشهر. ويفترض ان تسحب خلال هذه الفترة ثمانية آلاف جندي ومدني.

ونظم سكان في دارفور احتجاجات على مغادرتها خوفا أن يؤدي ذلك الى تجدد العنف في الإقليم.