تعد كرة اليد اللعبة الشعبية الثانية في تونس بعد كرة القدم، وهي حققت منذ تأسيس الاتحاد التونسي للعبة مع استقلال البلاد في العام 1956، عشرة ألقاب إفريقية آخرها عام 2018 ووصلت إلى نهائي 2020، كما حققت المركز الرابع عالمياً في مونديال 2005 على أرضها.

ويشارك المنتخب للمرة الخامسة عشرة في بطولة العالم التي لم يتوج بها “نسور قرطاج” بعد. وسيكون المنتخب هذه المرة بقيادة جهاز فني تونسي بالكامل.

وقال سامي السعيدي، مدرب المنتخب “لعبة كرة القدم في تونس تشكل تاريخاً بحد ذاته، فزنا بكثير من الألقاب الافريقية، ونحن متصدرون على الصعيد الافريقي، متواجدون في كل بطولات العالم الاخيرة. نحن بين افضل 15 في العالم، تونس دائماً تلقاها اليوم بين الفريق العاشر والخامس عشر.

كرة اليد في تونس

ينشط في تونس حوالي 12,500 لاعب في رياضة كرة اليد في مختلف الدرجات، كما يحترف نحو 400 لاعب ولاعبة في بطولات عربية وأوروبية، مع وجود الكثير من المدربين التونسيين في دول خليجية.
وتحظى اللعبة في تونس بدعم من الدولة والنوادي.

وقال مروان مقايز، حارس مرمى المنتخب التونسي “كنا نلعب كرة اليد في الشارع، بعض الأحيان حتى منتصف الليل أو حتى الأولى صباحاً. أذكر أن ذلك كان مع صبحي سعيد والشلة بكاملها. ومع انضمامنا الى فريق البعث الرياضي بني خيار اصبحنا جاهزين.

وتخوض تونس بطولة العالم السابعة والعشرين التي تنظمها مصر حتى نهاية كانون الثاني/ يناير ضمن المجموعة “ب” التي تضم العملاق الإسباني والبرازيل وبولندا.