أرسلت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرا، شحنة مساعدات طبية جديدة إلى قطاع غزة ، هي الثانية خلال ثلاثة أسابيع، للمساعدة في التعامل مع أزمة فيروس كورونا .

المساعدات التي تضم محطة إنتاج أكسجين وعشرات أجهزة التنفس، ومستلزمات طبية لمكافحة الفيروس، وصلت إلى قطاع غزة في 10 كانون الثاني (يناير)، عبر معبر رفح البري، وذلك بفضل جهود التيار الإصلاحي الديمقراطي الذي يتزعمه زعيم فتح المفصول محمد دحلان المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعتبر المنافس السياسي الرئيسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

هذا وأعلنت الرئاسة الفلسطينية، الجمعة 15 كانون الثاني(يناير) ، تنظيم انتخابات عامّة، هي الأولى منذ نحو 15 عاماً، في شهري مايو ويوليو.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية “وفا” أنّ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس “أصدر مرسوما رئاسيا بشأن إجراء الانتخابات العامة”.

وأوضحت أنّ الانتخابات التشريعية ستجرى في مايو والرئاسية في يوليو. وأقيمت آخر انتخابات رئاسية في يناير 2005 والتشريعية بعد عام من ذلك.

ويتزامن وصول القافلة إلى قطاع غزة مع إعلان عباس عن موعد الانتخابات العامة الفلسطينية، ويبدو أن المساعدة تأتي في إطار جهود دحلان لتعزيز شعبيته في الانتخابات.

وتضمنت قافلة الإمارات الجديدة مساعدة طبية كبيرة للتعامل مع أزمة فيروس كورونا ، بما في ذلك 30 جهاز تنفس و 2000 مجموعة اختبار PCR و 12000 معطف معمل و 10 أسطوانات أكسجين.

قطاع غزة يرحب بالمساعدات الإماراتية بعد رفض أبو مازن 

ورحب غازي حمد القيادي في حماس ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالقافلة عند معبر رفح، بحضور عدد من قيادات التيار الإصلاحي الديمقراطي في حركة فتح.

وفي مؤتمر صحفي عقده عند الترحيب بالقافلة ، شكر حمد دولة الإمارات على مساعدتها الطبية لقطاع غزة الذي يعد من أكثر مناطق العالم اكتظاظا بالسكان حيث يعيش أكثر من مليوني نسمة في مساحة 365 كيلومترا مربعا (141 ميلا مربعا)، وبالتزامن مع تفشي فيروس كورونا فيه.

كما شكر غازي حمد التيار الإصلاحي الديمقراطي على مساهمته في وصول المساعدات إلى قطاع غزة.

في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020، حذرت وزارة الصحة في غزة، من نفاد الأكسجين السائل في المستشفى الأوروبي جنوب القطاع.

والقافلة الإماراتية هي الثانية إلى غزة خلال شهر. كانت أبوظبي قد أرسلت بالفعل شحنة مساعدات طبية في 17 كانون أول (ديسمبر) 2020، تحتوي على 14.4 طن من الإمدادات الطبية وأجهزة الفحص.

المساعدات الإماراتية لغزة.. القطاع يرحب بعد رفض عباس لها مع اقتراب الانتخابات

مساعدات إماراتية مرسلة إلى قطاع غزة. وام

وفي تصريح لموقع “المونيتور”، قال زعيم التيار الديمقراطي الإصلاحي أشرف جمعة إنه “تم إرسال القافلة الإماراتية الأخيرة استجابة لنداء وزارة الصحة للمساعدة وسط نقص الأكسجين السائل. وأن  القافلة ستساعد الوضع الصحي في قطاع غزة وسط الارتفاع اليومي في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا”.

وأشار جمعة إلى أنه حتى الآن تبرعت دولة الإمارات لغزة بـ 130 جهاز تهوية ، في حين لم يتوفر سوى 100 جهاز تهوية في قطاع غزة.

أضاف أن دحلان يجري محادثات مع المسؤولين الإماراتيين لتقديم لقاحات فيروس كورونا وتقديمها كمساعدة مجانية لقطاع غزة قريبا.

في 21 مايو 2020 ، رفضت السلطة الفلسطينية قبول المساعدات الطبية الإماراتية التي تركز على فيروس كورونا والمرسلة إلى الضفة الغربية عبر إسرائيل .

المساعدات الإماراتية لغزة.. القطاع يرحب بعد رفض عباس لها مع اقتراب الانتخابات

الرئيس الفلسطيني محمود عباس (يمين) وهو يسلم مرسوم الانتخابات لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر ، في مدينة رام الله بالضفة الغربية. أ ف ب

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول لـ “المونيتور” إن “أي مساعدة تُرسل للفلسطينيين عبر استئناف العلاقات مع إسرائيل وبدون تنسيق مع السلطة الفلسطينية تعتبر مشكوكًا فيها ومرفوضة”.

أضاف العالول أن “ترشح دحلان للانتخابات الفلسطينية مرفوض رفضا باتا لأن محكمة فلسطينية وجهت إليه تهما تتعلق بالفساد وسرقة أموال الناس وهو هارب إلى الإمارات”.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس ، موسى أبو مرزوق ، لـ “المونيتور”: “نرحب بأي مساعدات إنسانية تصلنا عبر أي دولة ، ولن نرفض أي مساعدة لأسباب سياسية”، وتفاجأ بأن السلطة الفلسطينية لم تقبل المساعدة الطبية بسبب استئناف العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

أضاف: “تقوم السلطة بالتنسيق الأمني ​​مع إسرائيل التي تحتل الأراضي الفلسطينية ، ثم ترفض الترحيب بالمساعدات الإماراتية لاستئناف العلاقات مع إسرائيل. هذا تناقض غريب “.

وحول قرب الانتخابات الفلسطينية وإمكانية مشاركة دحلان فيها، قال أبو مرزوق: “أعتقد أن دحلان يريد بشدة أن يخوض الانتخابات الفلسطينية ، ولا مانع من ترشيحه. سيحدد الناس شعبية دحلان وتأثيره السياسي في المستقبل من خلال الانتخابات “.