وقع السودان مع الولايات المتحدة الأربعاء “اتفاقات ابراهام” التي وافقت بموجبها الخرطوم على إعادة علاقاتها مع إسرائيل، حسبما أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم.

وكتبت السفارة في تغريدة “نهنئ الحكومة الانتقالية على توقيعها اليوم إعلان اتفاقات ابراهام، التي من شأنها مساعدة الحكومة السودانية أكثر في مسار الانتقال نحو الاستقرار والأمن والفرص الاقتصادية”.

وأضافت بأن “الاتفاق يسمح للسودان وإسرائيل والدول الأخرى الموقعة على اتفاقات ابراهام بناء ثقة متبادلة وزيادة التعاون في المنطقة”.

وجرى أيضاً خلال زيارة لوزير الخزانة الأمريكي اتفاقا يوفر للخرطوم تسهيلات تمويلية من البنك الدولي تزيد عن مليار دولار سنويا على ما أفادت وزارة المالية السودانية الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان إنها “وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الخزانة الأمريكية لتوفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات الخرطوم للبنك الدولي، والتي ستمكنها من الحصول على ما يزيد عن مليار دولار سنويًا من البنك الدولي لأول مرة منذ 27 عامًا”.

يذكر، أنْ وزير الخزانة الأمريكي منوتشين وصل الأربعاء، إلى العاصمة السودانية لتوقيع اتفاقية مساعدة للسودان في سداد ديونه للبنك الدولي.

وتأتي زيارة منوتشين للسودان في إطار جولة في منطقة الشرق الأوسط تشمل زيارة عدد من دول المنطقة.