أطلقت جمعية “inner wheel” مبادرة تعليم أولي مجاني لأطفال قرية عين الجمل بمنطقة حد السوالم في ضواحي مدينة الدار البيضاء في المغرب.
 
تعد المبادرة إحدى أكبر المبادرات الاجتماعية على المستوى المحلي بدوار عين الجمل، وتتمثل في إخراج أطفال القرى المجاورة من العزلة والضغط النفسي الناتج عن الحجر الصحي الذي رافق جائحة فيروس كورونا المستجد.
 

وقامت المبادرة  التي تتخذ شعار “معاً نستطيع” بتوفير الحق الطبيعي للأطفال في التعلم الأوّلِي عبر روضة أطفال مجانية.
 
وتهدف مبادرة الجمعية إلى تمكين الأطفال دون سن التمدرس وغير المتمدرسين، من الاستفادة من دروس في اللغات الأجنبية المتعددة، وتوفير الحق في اللعب وتعلم مهارات جديدة، كالرسم والمعامل التربوية، إسوة بأقرانهم أطفال العائلات الميسورة الملتحقين بمدارس خاصة باهظة التكاليف.
 
عن هذه المبادرة الاجتماعية قالت، عائشة ماليحي، وهي مؤطرة تربوية في جمعية “inner wheel”، لمراسل “تطبيق خبّر” الميداني في المغرب جواد أطلس، إن الفكرة راودتها حينما ذهبت رفقة عائلتها إلى قرية عين الجمل بمنطقة حد السوالم، لقضاء فترة الحجر الصحي.
مبادرة تعليم أولي مجاني لأطفال قرية عين الجمل في حد السوالم

المؤطرة الاجتماعية عائشة ماليحي جاءت بفكرة المبادرة

 

وأضحت ماليحي أنها لاحظت أن أطفال الدواوير والمنطقة يقضون أوقاتهم قبل وقت سن التمدرس بشكل عشوائي من دون تأطير تمهيدي، ويلعبون في أماكن قد تشكل خطراً عليهم في أي لحظة. 
 
وأشارت أن الأطفال بالتالي لا يتعلمون أي جديد، لا سيما أن أغلب الأسر بالدُوار (القرية) معوزة وغير قادرة على تسديد تكاليف روضة الأطفال.
قررت عائشة في بداية الموسم المدرسي، بحكم عملها في مجال الإعلام والتواصل بموازاة نشاطها في الأعمال الخيرية، أن تشتغل على تنسيق بين مشروع مجموعة مدارس “جوهرة عاليا 2” الخيرية وعائلات الأطفال من أجل تغيير وضعهم بالقرية.
 
وأرادت ماليحي من خلال تنسيقها هذا أن يستفيد أطفال القرى في تلك المنطقة من من فترة تعلم قبل سن المدرسة القانوني، وكذلك حمايتهم من أخطار اللعب العشوائي في مناطق غير آمنة ووعرة. 
 
أدت المبادرة إلى إحداث تغيير كبير في حياة أطفال قرية عين الجمل، بمنطقة 36 كلم بضواحي العاصمة الاقتصادية المغربية، الدار البيضاء.
مبادرة تعليم أولي مجاني لأطفال قرية عين الجمل في حد السوالم

مبادرة تعليم أولي مجاني لأطفال قرية عين الجمل في حد السوالم

وتعطي جمعية “inner wheel”، برنامجاً أسبوعياً مليئاً بحصص متنوعة، بداية من تعلم الحروف الأبجدية للغات أجنبية حسب المستويات الإدراكية لدى الأطفال. ويستفيد من العملية التعليمية ثلاث مجموعات تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 سنوات.
 
كما تضم كل مجموعة حوالى 15 طفلاً وطفلة، يتم تلقينهم في مستهل التكوين أساليب التحدث بدون خجل أو حاجز نفسي، بالإضافة إلى التعبير اللفظي عن آراءهم والتعريف بالنفس عن طريق حوارات مسرحية موجزة، وكذلك تهيئتهم لمراحل التمدرس المقبلة.
وقد عبرت المُدرِسة عاشة ماليحي لمراسل “تطبيق خبّر” عن ارتياحها حيال النجاح الذي شهدته المبادرة الاجتماعية المُنظمة من قِبَل جمعية “inner wheel” مشيرة إلى أن تداول كلمات من اللغتين الفرنسية والإنجليزية، والفن والاهتمام بالثقافة ظاهرة متداولة في القرية لدى الأطفال، بعد شهر وأيام فقط من الحصص المنتظمة.
 
ووجهت ماليحي كذلك شكرها الكبير للمسؤولين عن إدارة مجموعة مدارس عاليا 2 والجمعية الخيرية في شخص رئيستها أمل عبار أو “الماما أمل” كما يلقبونها، “التي يرجع لها الفضل في توفير كل الإمكانيات والأدوات الممكنة لرسم الفرحة على وجوه البراعم في قرية عين الجمل”.
 
وأضافت ماليحي أن أنشطة الجمعية الخيرية تجاوزت ما هو تربوي إلى مبادرات خيرية إنسانية تجلت في توزيع المساعدات الغذائية والأغطية والثياب في فصل الشتاء على بعض السكان القاطنين في المناطق الجبلية التي تعرف تساقطات ثلجية وموجات البرد القارس.
وفي ختام لقاء مراسل “تطبيق خبّر” بها، أكدت المؤطِرة التربوية عائشة ماليحي، أن هذه التجربة الاجتماعية تركت آثاراً اجتماعية ونفسية إيجابية بين أوساط الأسر التي ينتمي لها الأطفال المستفيدين.
 
ووصفت صور الفرحة التي أحسها آبائهم حينما استشعروا التغيير الحاصل في مهارات أطفالهم الذين بدأوا تعلم اللغتين الفرنسية والإنجليزية، بالإضافة إلى الرسم وصقل المواهب المتعددة، بعدما كانت حياتهم بدون برنامج يومي أو إضافة تعليمية قد تسهل عليهم المراحل المدرسية مستقبلاً.
عين الجمل هي من دواوير منطقة حد السوالم، التي أصلاً هي السوالم ولكن تنسب إلى سوقها الذي يقام يوم الأحد. وهي من المناطق الصناعية، وكذلك تشتهر بسوقها الذي يعد أفضل سوق للغنم ووالأبقار والخضار.