ألقت وكالة الاستخبارات العراقية، اليوم (الخميس)، القبض على أربعة إرهابيين من تنظيم داعش في العاصمة بغداد.

وقالت الوكالة في بيان، إن “مفارزنا المتمثلة بمديرية استخبارات بغداد في وزارة الداخلية، تمكنت من إلقاء القبض على أربعة ارهابيين مطلوبين وفق أحكام المادة 4 إرهاب لانتمائهم لعصابات داعش الإرهابي”.

وأضافت أنه “تأتي هذه العملية وفقاً لاعترفات أحد الإرهابيين، حيث ضبط داخل دار أحدهم خمس قنابل هاون عيار 60 ملم وكاتم، ومن خلال التحقيقات الأولية معهم اعترفوا بانهم كانوا ينوون تشكيل مفرزة إهاربية جنوبي العاصمة بغداد، تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم لإكمال أوراقهم التحقيقية”.

العراق يكشف عن خطة استراتيجية للقضاء على فلول داعش

وكشف جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في 13 من الشهر الجاري عن عدد من عملياته النوعية خلال الأشهر الـ6 الماضية، موضحاً أنّه بعد توجيهات القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، تمّ إعداد خطة استراتيجية للقضاء على داعش.

وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنّه “بعد توجيهات الكاظمي بتطوير وتعزيز المهام، وجّه جهاز مكافحة الإرهاب باستمرار الضغط على عصابات تنظيم داعش الإرهابية، وملاحقه ما تبقى من فلولهم، للقضاء عليهم، ولتأمين وتعزيز الانتصارات.

وأضاف أنّ “قيادة جهاز مكافحة الإرهاب شرعت بإعداد استراتيجية لمكافحة الفكر المتطرف، والعصابات الإرهابية”، مشيراً إلى “الشروع بتطبيق هذه الاستراتيجية على أرض الواقع، من خلال القيام بعمليات نوعية وخاطفة وسريعة، تستهدف الأماكن التي تتواجد فيها العناصر الإرهابية، خصوصاً في محافظات ديالى، وصلاح الدين، وكركوك، وكذلك غرب الأنبار، وفي مناطق حزام بغداد”.

أكثر من 150 عملية في 6 أشهر

وأكّد النعمان أنّ “عدد العمليات الأمنية التي نفذها الجهاز خلال الأشهر الـ6 الماضية بلغت أكثر من 150عملية”، مبيناً أنّ “هذه العمليات أسفرت عن القبض على 250 إرهابياً من مستويات قيادية عليا، وقتل أكثر من 50 إرهابياً، في عمليات طالت أماكن تواجدهم في مناطق صحراوية، و جبلية ذات تضاريس قاسية جدّاً”. وتابع أنّ قدرة ومعنويات جهاز مكافحة الإرهاب، وتدريبهم وتجهيزهم، تمكّنت الوصول إلى أماكن بعيدة، ومضافات كانت تتواجد فيها الفلول الإرهابية”.

وأوضح أنّ “التنسيق العالي بين كلّ المستويات، سواء قيادة العمليات المشتركة، أو طيران القوة الجوية، أو طيران الجيش، وطيران التحالف الدولي كان له دور كبير جدّاً في تعزيز ونجاح العمليات، التي قام بها جهاز مكافحة الإرهاب في هذه الفترة”.