عقارات الوقف السني على كف عفريت

كشف مصدر سياسي عراقي، اليوم السبت، عن وجود مساع إيرانية للسيطرة على عقارات تابعة للوقف السني العراقي من خلال “الاتفاق” الذي كاد أن يُبرم بين الوقفين الشيعي والسني قبل أيام.

وقال المصدر لـ”أخبار الآن” إن “إيران تعمل من خلال الميليشيات الموالية لها في العراق للسيطرة على عقارات بالمئات تابعة للوقف السني، في محاولة منها لإحداث تغيير ديموغرافي في بعض المناطق”.

وأضاف، أن “هذه المساعي للسيطرة على عقارات، أُريد لها أن تكون من خلال اتفاق بين الوقفين، حيث يوالي بعض الساسة السُنة إيران لذلك دفعوا باتجاه هذا الاتفاق، حيث مازالت إيران تسعى لتوقيعه بين الوقفين الشيعي والسني رغم إيقافه من قبل رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي”.

ويضم نص إقرار محضر الاتفاق المشترك بين ديواني الوقفين الشيعي والسني لحسم أملاك وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الملغاة الصادر من الأمانة العامة لمجلس الوزراء/ دائرة شؤون مجلس الوزراء واللجان، صيغيتين لحسم الخلاف القائم منذ عام 2003.

وينص الخيار الأول على نقل أرشيف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الملغاة الى وزارة الثقافة/ دائرة الكتب والوثائق وعلى جميع الجهات الحكومية الأخرى تسليم الأرشيف والوثائق والأحكام القضائية والمتعلقات كافة التي كانت عائدة الى الوزارة الملغاة قبل 9 أبريل 2003 الى وزارة الثقافة/ دائرة الكتب والوثائق خلال مدة أقصاها نهاية عام 2020، كما يشير القرار الى توزيع الأرشيف لاحقاً على الدواوين المختصة بحسب نتائج عمل اللجنة العليا المذكورة في الاتفاق آنفاً.

أما الخيار الثاني فينص على إقرار محضر الاتفاق المشترك بين ديواني الوقفين الشيعي والسني لحسم أملاك وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الملغاة المرافق ربط مذكرة مكتب مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاستراتيجية المؤرخة في 20 أكتوبر 2020.

وبحسب الاتفاق المشترك، سيتم تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل ورئيسي ديواني الوقفين الشيعي والسني للإشراف على تنفيذ فرز الأوقاف الإسلامية والأموال التابعة للوزارة الملغاة، إضافة إلى تشكيل لجنة فرعية أخرى لتسجيل الأوقاف والأموال والعقارات التي تتوافر فيها حجج شرعية صحيحة باسم الوقف المعني، أو الركون إلى النسبة السكانية المعتمدة في كل محافظة في حال عدم وجود سند مصادق عليه، باستثناء كركوك التي يطبق عليها مبدأ النصفية، أما المساجد المشيدة من الأفراد ستكون بحسب مذهب الواقف.