بالتعاون والتنسيق بين القيادة العامة لشرطة أبوظبي، وفرق الاستجابة للطوارئ وهيئة الدفاع المدني في أبوظبي والإسعاف الوطني ومركز إدارة الطوارئ والازمات والكوارث في الإمارة، نفذت “مدن العقارية” عملية هدم لأبراج ميناء بلازا المكونة من 144 طابقاً في 10 ثوانٍ باستخدام تقنية المتفجرات الثابتة ذات الجودة الفائقة وعالية الامان، مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتخفيف آثار الاهتزاز والتحكم بسحب الغبار الناجم عن الهدم.

وقال أحمد الشيخ الزعابي، مدير إدارة التنفيذ في شركة مُدن العقارية بالقول: “نجاحنا في تنفيذ عملية الهدم بشكل آمن، سيسجل في سابقة الأعمال الضخمة التي قامت بها شركة مُدن، وكذلك ستضاف إلى رصيد المشاريع الضخمة التي تنفذها إمارة أبوظبي مع الالتزام بأعلى معايير وبروتوكولات السلامة الدولية. سعداء بأن نكون شركاء في تطوير منطقة ميناء زايد .. المشروع الأيقونة الذي سيساهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف التنمية الحضرية للإمارة”.

وكانت دائرة البلديات والنقل كلفت مدن العقارية لتنفيذ عمليّة هدم أبراج ميناء بلازا في منطقة ميناء زايد، وإعادة تطوير مناطق مخصّصة في منطقة الميناء ضمن مشروع يمتد المشروع على مساحة تقدر بنحو 3 ملايين متر مربّع.

وسيسهم المشروع عند اكتماله في تعزيز أنشطة التجارة والاستثمار في العاصمة، فضلاً عن دعم التنمية الحضريّة لإمارة أبوظبي والحفاظ على الهوية الوطنيّة والتراث الأصيل للدولة، فضلا عن إنشاء وجهة سياحيّة جديدة في العاصمة تجذب كل من السكان والزوار.

وتم توعية الجمهور وأصحاب المحال التجاريــة في منطقـة الميناء، حرصاً على سلامة السكان والعمال وكافّة الجهات المعنيّة، سواء بواسطة الحملات الإعلاميّة والإعلانيّة عبر إرسال الأخبار الصحفيّة أو الرسائل القصيرة لـ 10 الآف شخص ووضع الملصقات التحذيريّة وتوزيع المنشورات التوعويّة في المحلات التجاريـّـة (سوق الخضار والفواكـه، مسلخ أبوظبي، سوق النباتات، وسوق السمك).

كما تمّ التنسيق المشترك مع كافّة الجهات المعنيّة حرصاً على تنفيذ عمليّة الهدم بصورة سلسة وآمنة، فحول إخلاء المنطقــة تم التعاون مع شرطة أبوظبي، أمّا بخصوص الفحوصات، فقد تم التنسيق مع شركة طموح للرعاية الصحية لإجراء فحوصات كوفيـد-19 للفريق الذي يعمل على المشروع وعددهم 750 عامل، بالإضافة إلى نقلهم إلى سكن مؤقت في مدينه المفرق العماليــة لحين انتهاء عملية الهدم وإعادة فتح الطرقات والتحويلات المروريـة في منطقــة المشروع.

يذكر أنه تم إغلاق منطقة ميناء زايد مؤقتاً للقيام بتنفيذ عملية الهدم بتقنية التفجير، حفاظاً على سلامة جميع السكان، ومن المتوقع رفع إغلاق الطرق بحلول الساعة 4 عصر الجمعة.