قال ستة مسؤولين حكوميين وأمنيين وميليشيات إن الجيش العراقي يدرب قائد ميليشيا وعضواً سابقاً في فصيل مدعوم من إيران يخضع لعقوبات أمريكية لقتل محتجين ليصبح ضابطاً رفيع المستوى في الجيش.

المصادر قالت إن حسين فالح عزيز، المعروف باسم أبو زينب اللامي، قائد ميليشيا سابق، أرسل إلى مصر مع ضباط عراقيين لتدريب لمدة عام مخصص عادة للعسكريين في البلاد.

وأظهرت وثيقة لوزارة الدفاع اطلعت عليها رويترز اسمه ، وهو برتبة لواء ، على قائمة الضباط الذين سيحضرون التدريبات حتى الصيف المقبل.

قال المسؤولون إن جعل اللامي ضابطاً كبيراً في الجيش هو أحد أجرأ التحركات حتى الآن من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لتخفيف قوة الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، ويتماشى مع رغبة واشنطن المعلنة في ذلك الحد من نفوذ طهران في الشرق الأوسط.

وأكد مصدر مقرب من اللامي إرساله إلى مصر للتدريب.

ويرى مؤيدو الخطة أنها وسيلة لإضعاف الميليشيات التي تتباهى بعشرات الآلاف من المقاتلين والتي لها نفوذ كبير على أمن العراق واقتصاده.

ويقولون إن ذلك سيسرع في تمزق بعض الجماعات التابعة لقوات الحشد الشعبي، وهي منظمة شبه عسكرية تابعة للدولة يدير فرعها الأمني اللامي منذ سنوات.

وقال مسؤول عراقي لرويترز إن هناك خطة لإعادة هيكلة قوات الحشد الشعبي، بما في ذلك توفير التدريب العسكري لقادتها.

ومع ذلك ، يصفها بعض النقاد بأنها مناورة محفوفة بالمخاطر تضع شخصاً له سجل مشكوك فيه في مجال حقوق الإنسان وكان قريباً من إيران في قلب الجيش العراقي.

إنهم يرون في ذلك علامة أخرى على أن رئيس الوزراء يقدم تنازلات حتى لبعض المسؤولين الأكثر تشدداً المتحالفين مع إيران لتأمين الدعم لحكومته.

وقال مسؤول أمني: “الخطة هي جلب قادة الحشد الشعبي الذين لا يُنظر إليهم على أنهم موالون تماماً لإيران وتجهيزهم من خلال هذا التدريب العسكري لشغل مناصب داخل الجهاز العسكري والأمني”.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع أن “اللامي سيحصل على منصب رفيع بعد انتهاء التدريب”. ولم يحدد الوظيفة التي سيشغلها اللامي.

العراق.. تدريب قائد ميليشيا خاضع للعقوبات الأمريكية لشغل منصب في الجيش

أحد مؤيدي الحشد الشعبي يحمل صورة قائد فيلق القدس الإيراني الراحل قاسم سليماني وقائد الميليشيا العراقية أبو مهدي المهندس اللذين قتلا في غارة جوية أمريكية خلال احتجاج في بغداد/ رويترز

العقوبات الأمريكية

اللامي هو رئيس الأمن في المجموعة شبه العسكرية الحكومية في العراق وعضو سابق في ميليشيا كتائب حزب الله المدعومة من إيران. ونفى المصدر المقرب منه أن تكون له أي علاقة رسمية بإيران أو بالميليشيات التي تدعمها.

وفُرض عليه عقوبات أمريكية في 2019 لدوره المزعوم ، حسبما أوردته رويترز لأول مرة ، في الأمر باستخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة. ونفى اللامي منذ ذلك الحين أي دور له في قتل المتظاهرين السلميين.

تميزت فترة ولاية الكاظمي ، الذي تولى السلطة في مايو / أيار، بمواجهة بين حكومته وأجزاء من القوات المسلحة من جهة، والميليشيات المتحالفة مع إيران من جهة أخرى.

ترك مقتل العقل المدبر العسكري الإيراني قاسم سليماني وقائد القوات العراقية شبه العسكرية أبو مهدي المهندس في ضربة بطائرة مسيرة في بغداد في يناير/ كانون الثاني الفوضى في صفوف الميليشيات في وقت سابق من هذا العام.

وقف الكاظمي إلى جانب الولايات المتحدة في جهود إضعاف الجماعات الشيعية المتحالفة مع إيران والتي نمت لتهيمن على الاقتصاد العراقي ومؤسسات الدولة منذ الإطاحة بالديكتاتور السني صدام حسين في عام 2003.

جعل الكاظمي إصلاح القطاع الأمني ​​أولوية، وركز على تعديل وزاري في المناصب الأمنية العليا للدولة.

ومع ذلك ، يقول المسؤولون الأمريكيون والعراقيون إن الميليشيات تواصل مضايقة 3000 جندي أمريكي أو نحو ذلك متمركزين في العراق، وقالت بعض الجماعات المسلحة الأقل شهرة إنها تقف وراء الهجمات الصاروخية على السفارة الأمريكية في بغداد.

وقال مسؤول أمني عراقي إن تجنيد اللامي في الجيش جزء من محاولة الكاظمي لتقريب قوات الحشد الشعبي من حكومته.

تتبع قوات الحشد الشعبي اسمياً لرئيس الوزراء، لكن فصائلها الأكثر هيمنة قريبة من إيران – وهو أمر يحاول الكاظمي تغييره.

وقال الشيخ علي الأسدي ، المسؤول في ميليشيا النجباء المتحالفة مع إيران، إن إعطاء اللامي تدريباً كاملاً للضباط كان علامة على قوة الحشد الشعبي، وليس شيئاً من شأنه إضعاف القوات شبه العسكرية.

وقال لرويترز “هذا دليل على نجاح الحشد الشعبي – نقل شخص من الحشد للعمل في الجيش يظهر مدى قوته.”