بدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، زيارة رسمية للإمارات، في إطار جولة يسعى خلالها لتعزيز السلام في المنطقة.

وقال بومبيو، في تصريحات، عقب وصوله إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، لقد “حققنا تقدما ملحوظا في دفع عملية السلام والأمن بالشرق الأوسط”.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي إلى الإمارات عقب زيارة إلى إسرائيل، ركز خلالها على تعزيز اتفاقيات السلام بين تل أبيب والدول العربية.

وكان مسؤول أمريكي رفيع، وصف الإمارات بأنها “صديق وشريك مهم”، قبيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي، مضيفا “بالطبع، تمتعت الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة بعلاقة ثنائية قوية للغاية لفترة طويلة”.

وأشار المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، في إيجاز صحفي، إلى أن “بومبيو سيتوجه إلى دولة الإمارات ويلتقي مع الشيخ الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة”.

ولفت إلى أن ما تقدم “انعكس في حوارنا الاستراتيجي الأول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي وضع إطارًا لتعاون ومناقشة أعمق في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الدفاع، والأمن وإنفاذ القانون والاستخبارات ومكافحة الإرهاب والاقتصاد والطاقة والتجارة والثقافة والتعليم والفضاء وحقوق الإنسان”.

ماذا يناقش بومبيو  في زيارته دولة الإمارات

وبحسب المسؤول الأمريكي، يناقش بومبيو أيضا، في زيارته، تنفيذ اتفاقيات السلام مع دولة الإمارات، بما في ذلك صندوق جديد الذي قال إنه “سيوسع العلاقات التجارية والمالية بين هذين الاقتصادين المزدهرين، ويسرع النمو والفرص الاقتصادية في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.