قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا الخميس إن 11 شركة عالمية ومحلية فازت في مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، النحاس والفضة، في الصحراء الشرقية في مصر.

وأضاف الوزير، الذي تستهدف بلاده مليار دولار استثمارات في قطاع التعدين سنوياً، في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة بالقاهرة أن بين هذا الشركات سبع شركات عالمية وأربع شركات محلية.

وأوضح “كل إجراءات المزايدة بقطاعاتها، بخرائطها، بطرق التقييم إلي حتتم على كل شركة متقدمة كانت معلنة بشفافية من البداية. إلي احنا بنسميها المسطرة. ف اتحطت نقاط تقييم بالنسبة للجزء الفني والجزء المالي وبناء على ذلك خلص هذا التقييم إلى 11 شركة. 23 شركة كانت مهتمة واشترت حزم المعلومات، 17 شركة تقدمت ولكن الشركات الفائزة 11 شركة. ال 11 شركة دول 4 شركات مصرية و7 شركات أجنبية عالمية”.

ومن الشركات الفائزة سنتامين الأسترالية والشركات الكندية باريك جولد وبي.تو جولد ولوتس جولد وريد.سي ريسورسيز وميداف المصرية والعبادي للتعدين وشمال أفريقيا للتعدين ومناجم النوبة وإبداع فور جولد.

وقال الوزير خلال المؤتمر الصحفي إن الشركات فازت بالتنقيب في 82 قطاعاً بما يوازي 28 بالمئة من القطاعات التي كانت مطروحة في المزايدة.

وأضاف “إحنا نقدر نقول إن ال 290 قطاع دول ب 52 ألف كيلومتر مربع لم بحكي لكم إن إحنا النهار دا رسي على 11 شركة.. ال 11 شركة دول أخدوا بالتالي 82 قطاع. ففي 82 قطاع هيترسوا على ال 11 شركة دول إن شاء الله، 82 قطاع يعملوا كمساحات يطلع حوالي 28 في المئة من المناطق إلي تم طرحها.. تم إذن بالتالي الترسية إن شاء الله على هذه الشركات”.

مصر.. 11 شركة عالمية ومحلية تفوز في مزايدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية

يُعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب/ رويترز

من المعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب لكن التعقيدات والعراقيل التنظيمية حالت لعقود دون فتحها أمام الاستثمارات الخاصة.

وأضاف الملا أنه سيتم فتح جولة ثانية من المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب ومعادن وخامات أخرى مثل الفوسفات والحديد بداية من اليوم وحتى أربعة أشهر تنتهي في 15 مارس آذار 2021.

وقال “خلاص إحنا حطينا كذا الجزء الأولاني من مزايدة الذهب، المناطق دي إترست يبقى بالطريقة دي إحنا الجولة التانية لمزايدة الذهب تتفتح اعتباراً من النهار دا. بمعنى إن إحنا خلاص رسينا 82 قطاع يبقى الفرق هيبقى مطروح مرة تانية لباقي المستثمرين في العالم مرة أخرى”.

وأضاف أن هيئة الثروة المعدنية “هتطرح النهاردة.. وهتشيل من الخريطة المناطق إلي تم ترسيتها وهتخلي في الخريطة بقية المناطق التي لم يتم ترسيتها وبالتالي إللي كنا بنقوله إن مزايدة الدهب بتاعتنا مستمرة طول العام”.

كانت مصر سنت في 2019 قانوناً جديداً للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.

وقالت الوزارة في بيان صحفي وقت لاحق اليوم إن المزايدة تقدمت لها 17 شركة عالمية ومحلية، وإن التزام الاستثمارات يبلغ حده الأدنى 60 مليون دولار في مراحل البحث الأولى.