وزير خارجية البحرين يؤكد من إسرائيل: مقتنعون بالسلام وقبول الآخر

وصل وفد بحريني رفيع المستوى، الأربعاء، برئاسة وزير الخارجية عبد اللطيف بن راشد الزياني، إلى تل أبيب في زيارة رسمية إلى إسرائيل.

وقال الزياني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي “إن المنامة مقتنعة بالسلام والتعايش وقبول الآخر”.

أضاف “تقدمنا بطلب رسمي لفتح سفارة في إسرائيل”، قائلا “نؤكد على أهمية الدور الأمريكي في تحقيق السلام”.

بدوره، قال وزير خارجية إسرائيل غابي أشكنازي “سنعمل على تبادل فتح السفارات مع البحرين”.

وتابع “الوقت حان من أجل تحقيق السلام”، مضيفاً “نحضّ الجانب الفلسطيني على استئناف المفاوضات “.

إلى ذلك، أكد الزياني لحظة وصوله الى تل أبيب: أن “المنطقة شهدت على مر العقود السابقة نزاعات وحالة من عدم الاستقرار، وحان الوقت لانتهاج سياسات أخرى للتوصل إلى حل شامل يحقق الازدهار والإنماء للجميع”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية.

أضاف “الزيارة بداية استراتيجية لتعزيز التعاون المشترك وتحقيق المصالح، وتعد خطوة شجاعة اتخذتها البحرين بما يتماشى مع رؤية الملك حمد بن عيسى آل خليفة لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار”

هذا وتهدف الزيارة إلى إجراء المزيد من المباحثات المشتركة بين البلدين في ضوء ما تم الاتفاق عليه في إعلان تأييد السلام وإعلان مبادئ إبراهيم الذي وقع في سبتمبر الماضي.

إلى ذلك، من المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى إسرائيل، ومن المقرر أن يشارك الوزيران في اجتماع ثلاثي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية غابي أشكنازي في القدس.

هذا وكانت حكومة البحرين قد وافقت في سبتمبر الماضي، على إقامة علاقات مع إسرائيل في الـ 18 من أكتوبر، وتم توقيع اتفاق في البيت الأبيض بين البلدين.