أخبار الآن | المملكة العربية السعودية – arabnews

أكدت هيئة الهلال الأحمر السعودي (SRCA) أن عددًا كبيرًا من الأشخاص سارعوا هذا العام للتطوع في المسجد الحرام بمكة المكرمة ، حرصًا على خدمة الحجاج بعد أشهر من إغلاق المسجد بسبب فيروس كورونا المستجد.

لم يتم قبول سوى عدد قليل من المتطوعين ، بسبب الحاجة إلى الحفاظ على التباعد الاجتماعي وضمان سلامة الحجاج.

صرحت مديرة العمل التطوعي في SRCA بمكة المكرمة، هناء الشمراني، أنه في الأسبوع الأول من العمرة ، كان المتطوعون حريصين على خدمة الحجاج.

وقالت: “تم استلام الطلبات من جميع المدن والبلدات السعودية دون استثناء، ولكن نظرًا للظروف الحالية ، تقبل SRCA الطلبات من مكة فقط لتقديم خدمات عالية الجودة بما يتماشى مع البروتوكولات الصحية المحددة مسبقًا”.

يقوم أكثر من 300 متطوع ، من بينهم أطباء ومهندسون وصحيون ، بتقديم خدمات الإسعافات الأولية وزيادة الوعي بين الحجاج فيما يتعلق بالإجراءات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، مثل مراقبة المسافة الاجتماعية وارتداء الأقنعة.

يتحدث المتطوعون العديد من اللغات التي اكتسبوها على مر السنين من خلال التواصل مع الحجاج خلال مواسم الحج والعمرة في مكة المكرمة.

وأوضحت الشمراني أن “خدمات الإسعافات الأولية تقدم بشكل أساسي لمرضى السكري وضغط الدم، وكذلك من تعرضوا للإجهاد والذين يعانون من جروح طفيفة”. “يتعامل المتطوعون مع هذه الحالات بطريقة احترافية للغاية ، ويتم إرسال الحالات الخطيرة إلى المستشفيات القريبة”.

وأضافت أنه قبل الوباء كان المتطوعون يوزعون الهدايا على الحجاج من بينها مسبحة وسجادة ووجبات خفيفة لكن هذا لم يعد ممكنا بسبب الفيروس.

 

لقاح مرتقب لكورونا يقلب الموازين .. أقوى عشر مرات من اللقاحات التجريبة الأخرى
في طفرة علمية تخص تجارب لقاحات فيروس كورونا المستجد ، طور علماء من جامعة واشنطن الأمريكية لقاحا تجريبيا ضد فيروس كورونا أقوى بعشر مرات من النماذج الأخرى قيد الإختبار حاليا.