ذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، بحثا خلاله مستقبل التعاون بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الذي نشر على فيسبوك أن الكاظمي وبومبيو بحثا تنمية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأضاف البيان: “كما تطرقا إلى مستقبل التعاون بين العراق والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في ضوء تنامي القدرات العراقية في محاربة الإرهاب.”

الكاظمي كشف عن وجود ضغوط لمنع ملاحقة الفاسدين

من جهته، أكد الكاظمي خلال مؤتمر صحافي عقب ترؤسه الاجتماع الاسبوعي لحكومته عن وجود ضغوط لمنع ملاحقة الفاسدين وحيتان الفساد.

ولفت إلى أن الشعب والمرجعية الدينية والكتل السياسية تطلب منه محاربة الفساد لكنه يواجه ضغوطًا من جهات لم يسمها بعد اعتقال عدد من المتهمين بالفساد لإطلاق سراحهم. وأشار إلى أن البعض يوصل معلومات غير صحيحة عن تعذيب هؤلاء الفاسدين إلى منظمات حقوق الإنسان.

وكان موضوع محاربة الفساد واحدًا من أبرز القضايا التي تعهد الكاظمي بالتصدي لها في البرنامج الحكومي الذي نال بموجبه ثقة البرلمان في مايو الماضي.

كما كشف رئيس الوزراء العراقي عن فساد كبير ومغالاة بعقود أتمتة الجمارك والحكومة الإلكترونية التي وقعتها الحكومات السابقة، موضحًا أنه خول وزير المالية علي علاوي بالتعاقد مع شركات عالمية وصفها بالرصينة لأتمتة الجمارك والمنافذ والقطاعات الأخرى.

وكان الكاظمي، بهدف فرض سيطرة الدولة على منافذها الحدودية التي تدر على البلاد نحو 6 مليارات دولار سنويا، قد وجه برفدها بضباط مخابرات لانهاء الفساد فيها واغلاق غير الرسمية منها والتي عادة ما تسيطر عليها المليشيات الموالية لإيران لجني ملايين الدولارات من مداخيلها المالية.

الكاظمي

محتجون عراقيون يحملون العلم العراقي / أ ف ب