Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×
image

شباب جماعة تيزي نتاست بالمغرب يواجهون ظاهرة انقطاع الأطفال عن الدراسة

16/11/2020 . 02:06



أخبار الآن | تيزي نتاست - المغرب (تطبيق خبّر)

بعد غياب عن الأنشطة الميدانية بسب تداعيات فيروس كورونا، كان لشباب جماعة تيزي نتاست موعد خاص هذا الأسبوع مع نشاط توعوي تعليمي هم مختلف تراب جماعة تيزي نتاست للوقوف عند الوضع التعليمي بالجماعة بشكل مباشر وميداني.

فريق شباب جماعة تيزي نتاست شاب قام بزيارة أسر التلاميذ المنقطعين عن الدراسة لهذا الموسم الدراسي، واستمع لآباء وأمهات هؤلاء التلاميذ للوقوف عند الأسباب الحقيقية وراء هذا الانقطاع.

تمكن شباب جماعة تيزي نتاست من رصد مجموعة من التحديات والأسباب التي تعيق عملية الدراسة عند أبناء الجماعة، وترفع من ظاهرة الانقطاع المدرسي، منها عوائق وأسباب مادية ومنها أسباب متعلقة بالبنيات التحتية وأخرى متعلقة بظروف المنشآت التربوية بالجماعة.

ونظرا لشساعة تراب المنطقة وبُعد الدواوير عن بعضها البعض، فقد تم توزيع القافلة التوعوية على ثلاثة فرق ومحاور مجالية، إذ توجه الفريق الأول نحو دواوير قبيلة أنزال إلى قبيلة أدبدي وتزيرط.
.

شباب جماعة تيزي نتاست بالمغرب يواجهون ظاهرة انقطاع الأطفال عن الدراسة
شباب جماعة تيزي نتاست في زيارات ميدانية

أما الفريق الثاني فتوجه نحو قبيلة ايت ابلال، ألكو ومنها إلى أبعد دوار، دوار ايت ايكا، فيما أوكل للفريق الثالث التوجه نحو قبائل إزكار رغم بُعدها وصعوبة الطريق المؤدية إليها، وزار أسر التلاميذ من دوار تكاليت إلى دوار ايت لحسن وايت ابورك.

في تصريح لمنسق المبادرة إبراهيم أيت حماد، خصّ به مراسل "تطبيق خبّر" الميداني بالمغرب يوسف أسكور، قال إنه قد تخللت هذه الزيارات توزيع بعض المواد الغذائية على أسر التلاميذ، ومحافظ وأدوات مدرسية، لتشجيعهم وتحفيزهم على الالتحاق بمكانهم الطبيعي والقانوني "حجرة الدرس”.

شباب جماعة تيزي نتاست بالمغرب يواجهون ظاهرة انقطاع الأطفال عن الدراسة
توزيع حصص غذائية على الأسر في تيزي نتاست

وأضاف حماد أن تحرك شباب المنطقة جاء بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ في ظاهرة الانقطاع الدراسي، الشيء الذي اقتضى معه التدخل لمحاولة التخفيف من حدة الظاهرة، وأيضا ضمان حقهم في التعليم.

وأوضح السيد إبراهيم أن هذه الحملة تمت بالتعاون مع الأطر التعليمية المشتغلة داخل تراب الجماعة، التي انخرطت بدورها في عملية التواصل مع الساكنة للمساهمة في تحقيق الأهداف المرجوة.

ولفت إلى أنه بعد نقاشات مستفيضة، أكدت الأسر رغبتها في إتمام التلاميذ لمسارهم الدراسي. إن تمت معالجة تلك التحديات المطروحة وتيسير عملية التحاق أبنائهم بالمؤسسات التعليمية.

شباب جماعة تيزي نتاست بالمغرب يواجهون ظاهرة انقطاع الأطفال عن الدراسة
نشاطات ترفيهية للأطفال لتشجيعهم على الدراسة

يذكر أن الشباب المنخرطين في هذه المبادرة هم مجموعة من حاملي الشهادات العليا من أبناء المنطقة، ويقومون بشكل دوري بتنظيم برامج من شأنها تحقيق تنمية مستدامة على المستوى المحلي.

كما تجدر الإشارة إلى أن جماعة تيزي نتاست هي قرية ريفية تابعة ترابياً لإقليم تارودانت ضمن جهة سوس ماسة درعة بالمغرب، وتعتمد بشكل كلي على النشاط الفلاحي.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.