بدأ المعتمرون القادمون من خارج المملكة العربية السعودية، والذين وصلوا إليها هذا الأسبوع، في آداء مناسك العمرة اليوم الأربعاء، بعدما أتمّوا حجراً صحيّاً إلزاميّاً لمدّة ثلاثة أيّام، وذلك في ظلّ تخفيف الرياض الإجراءات التي تفرضها للحد من تفشي فيروس كورونا.

وكانت طائرات تقل نحو 400 معتمر من باكستان وإندونيسيا هبطت في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة يوم الأحد الفائت حيث خضع الركاب لفحوص طبية.

وتقضي الإجراءات الجديدة بالسماح للمعتمرين القادمين من خارج السعودية، والذين يشترط أن تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عاماً فقط، بآداء العمرة وأن لا يتجاوز عدد من يُسمح لهم بآدائها، 20 ألفاً في اليوم.

كما يتعين خضوع المعتمرين القادمين من خارج المملكة لحجر صحي إلزامي لمدّة ثلاثة أياّم قبل السماح لهم بدخول المسجد الحرام في مكة.

وكانت السعودية أغلقت حدودها أمام المعتمرين الأجانب في فبراير، كما منعت مواطنيها والمقيمين الأجانب من آداء العمرة أيضاً في مارس. وفي يوليو سمحت لعدد محدود من حجاج الداخل بآداء فريضة الحج.

العمرة في زمن كورونا

وأعلنت وزارة الحج والعمرة ضوابط تقديم الخدمات لمعتمري الخارج من قبل الشركات ووكلاء السفر المرخصين خارج المملكة.

وأكدت الوزارة أن المملكة تتشرف بالبدء في استقبال المعتمرين من خارج المملكة والزيارة التدريجية، اعتبارا من 153 1442هـ الموافق 01 -11- 2020، كما تحرص المملكة بتوجيهات القيادة الرشيدة للمحافظة على سلامة الإنسان، خصوصًا خلال ما يمر به العالم بسبب جائحة فيروس كورونا.