أخبار الآن | القاهرة – مصر (وكالات)

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد مدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الواحدة من صباح الاثنين بالتوقيت المحلي.

ونص القرار الذي نشرته “الجريدة الرسمية” على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة “اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الارهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين”.

وبموجب القرار تم تفويض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون بشأن حالة الطوارئ لعام 1985 ومعاقبة كل من يخالف بالسجن تطبيقا لاحكام ذلك القانون.

على صعيد متصل نشرت “الجريدة الرسمية” قرارا لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بفرض حظر التجول في بعض مناطق محافظة شمال سيناء بتوقيتات محددة اعتبارا من صباح اليوم وحتى انتهاء اعلان حالة الطوارئ المقررة بموجب قرار رئيس الجمهورية.

كما نشرت “الجريدة الرسمية” قرارا لرئيس مجلس الوزراء بإحالة بعض الجرائم الى (محاكم أمن الدولة طوارئ) بدءا من صباح اليوم وحتى انتهاء اعلان حالة الطوارئ المقررة بموجب قرار رئيس الجمهورية.

وحدد القرار عددا من الجرائم التي تحيلها النيابة العامة الى تلك المحاكم مثل التجمهر وتعطيل المواصلات والترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة والتدليس والغش وجرائم الأسلحة والذخائر والمساس بالرقعة الزراعية.

كما تضمن القرار جرائم ترتبط بحرمة أماكن العبادة والاعتداء على حرية العمل وتخريب المنشآت إضافة الى ما يتعلق بتنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والمظاهرات السلمية فضلا عن انشاء مبان أو توسعتها أو تعليتها أو تدعيمها أو ترميمها أو هدمها بدون ترخيص من الجهة الادارية المختصة.