أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أ ف ب)

تعتزم إمارة دبي اعتماد تقنية التعرف على الوجوه في وسائل النقل العامة لأسباب “أمنية” بحسب وكالة فرانس برس هذا الأسبوع قبل عام على انطلاق معرض إكسبو الدولي.

ويُستخدم نظام التعرف على الوجه في المطارات والهواتف الذكية، وتتيح هذه التقنية التعرف على الأشخاص عبر تسجيل ملامح الوجه والتقاطها.

وبفضل اقتصادها الأكثر تنوّعا في الخليج والشرق الأوسط، وبنيتها التحتية الحديثة، أصبحت دبي في السنوات الأخيرة محطّة مهمة للنقل الجوي ومركزا ماليا ووجهة سياحية ومدينة تعتمد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بشكل كبير.

الأمن في دبي

ونظمت دائرة أمن النقل قبل أيام محاكاة لهجوم في نسخة عن محطة مترو،  تحت أنظار ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد وتدخلت وحدة خاصة من الشرطة تلقت تدريباتها في الولايات المتحدة، في السيناريو الذي يشنّ بموجبه شاب هجوما ويُرصد بفعل تقنية التعرف على الوجه.

ويبقى فريق التدخل على اتصال بمركز التحكم الذي ينقل المعلومات والبيانات التي تم جمعها ويتم إجلاء الركاب بشكل عاجل واعتقال المهاجم.

وستُنشر هذه الوحدات الخاصة في محطة المترو الكبرى التي ستخدم موقع معرض إكسبو العالمي ابتداء من اكتوبر 2021.

ويؤكد المسؤول في إدارة أمن المواصلات جمال أحمد راشد أن نظام التعرف على الوجه المستخدم بالفعل من قبل الجيش، في مرحلة “التعلم الآلي” في وسائل النقل العام وسيدخل حيز التنفيذ في الأشهر المقبلة في كافة المحطات.

كذلك ستوضع تقنيات أخرى استُخدمت خلال أزمة وباء كورونا وستُعمم، مثل الخوذات والنظارات الذكية بالإضافة إلى الطائرات دون طيار التي تهدف إلى تحديد وإدارة الحشود.