أخبار الآن | السعودية – وكالات

أثنت كلّ من المملكة العربية السعودية والبحرين بشكل منفصل، على قرارات غواتيمالا وإستونيا ضدّ “حزب الله” اللبناني الإرهابي.

وأعربت السعودية عن ترحيبها بتصنيف جمهورية غواتيمالا “حزب الله” منظمة إرهابية، وبقرار جمهورية إستونيا فرض عقوبات على الحزب بجناحيه السياسي والعسكري، ومنع دخول منسوبي الحزب الإرهابي إلى أراضي إستونيا.

وأشادت الوزارة في بيان بـ”هذه الخطوات وأثرها الإيجابي في التصدي للإرهاب والتنظيمات الإرهابية وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي”.

إلى ذلك، رحّبت البحرين بخطوة جمهورية غواتيمالا، وبقرار جمهورية إستونيا حظر أنشطة الحزب على أراضيها وفرض عقوبات على أعضائه، مؤكدة أنها “خطوة مهمة تعكس حرص البلدين على التصدي للتنظيمات الإرهابية ومكافحة أنشطتها”.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية عن “عميق تقديرها للجهود الملموسة والواضحة للجمهوريتين في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف”، داعية “المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته والتحرك لاتخاذ الإجراءات والتدابير كافة الرادعة لظاهرة الإرهاب لاجتثاثها من جذورها وتجفيف منابع تمويلها”.

وقوبلت خطوة غواتيمالا الواقعة في أمريكا الوسطى بإشادة دولية، كما أنّ الأمرَ لاقى ترحيباً من واشنطن. وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تغريدة: “نشيد بغواتيمالا لتصنيفها حزب الله منظمة إرهابية بالكامل”. وأضاف: “يدرك العالم طبيعة حزب الله الحقيقية، وندعو الآخرين في المنطقة إلى اتباع نهج غواتيمالا والعمل على منع قدرة المنظمة على التخطيط لهجمات إرهابية وجمع الأموال”.

بعد أكثر من شهرين على إنفجار مرفأ بيروت: مجرد أنقاض وشلل تام.

لبنان لا يزال ينتظر تسليمه من فرنسا وإيطاليا صوراً ألتقطت بالأقمار الصناعية لإنفجار مرفأ بيروت كما أنّ المسؤولين اللبنانيين ينتظرون أيضا تقارير دولية فيما لم تجزم بعد التقارير المحلية السبب الحقيقي وراء إنفجار نترات الأمونيوم الذي كان مخزناً في مرفأ بيروت وقدرت كميته بال 3000 طن كما ولم تعرف بعد تفاصيل محتويات العنبر الذي كانت مخزنة بداخله المواد المتفجرة.