أخبار الآن | سنوني – العراق (تطبيق خبّر)

فُرض الحجر الصحي على مجمع “كوهبل” التابع لناحية سنوني في قضاء سنجار غربي العراق بعد ارتفاع الوفيات بين المصابين بفيروس كورونا المستجد. إذ بلغ عدد الوفيات ما يقارب 19 في أقل من ثلاثة أيام، فيما بلغت أعداد المصابين أكثر من 400.

وفي حديث لمراسل “تطبيق خبّر” الميداني سفيان بدل الياس، قال علي لاجين، أحد مشايخ عشائر المنطقة أن المجمع يعاني من نقص حاد بإسطوانات الأوكسجين وأجهزة التنفس الاصطناعي. وأضاف أن الوضع في “مجمع كوهبل” حرج للغاية إذا ما أُخذت نسبة الإصابة مع عدد سكانه الحاليين البالغ عددهم أكثر من 5 ألاف شخص بقليل. وأضاف لاجين أنه شكل مجموعة متطوعين لجمع التبرعات من أهالي المنطقة المتواجدين في دول المهجر، كألمانيا وهولندا، كما شُكلت مجموعة خاصة داخل المجمع مهمتها عزل المصابين عن بقية أفراد العائلة.

من جانبه، أوضح الياس سلو، أحد سكان المجمع، أنهم شكلوا مجموعات مختلفة من المتطوعين لتوزيع مستلزمات طبية تم توفيرها من التبرعات الخارجية، ودفن المتوفين من الفيروس. وناشد الياس سلو الحكومة والقطاع الصحي التدخل الفوري قبل حصول كارثة إنسانية داخل “كوهبل”.

يذكر أن قضاء سنجار في محافظة نينوى لم يخرج بعد من المعاناة التي خلفها داعش، من قتل وتهجير وتدمير للنبى التحتية. وفي التاسع من الشهر الجاري، وقعت بغداد وأربيل اتفاقاً بشأنه، عرف باسم “اتفاق سنجار” ينظم العلاقة الإدارية والأمنية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كرستان العراق في القضاء المتنازع عليه بينهما.