أخبار الآن |  تونس العاصمة – تونس (تطبيق خبّر)

احتج عدد من الصحفيين التونسيين يوم الثلاثاء أمام البرلمان رفضاً لمشروع القانون الذي تقدمت به كتلة ائتلاف الكرامة لتنقيح المرسوم 116المنظِم للقطاع السمعي البصري. وندد الصحفيون بهذا الالتفاف على حرية الإعلام والصحافة. ويتزامن الاحتجاج مع انطلاق مناقشة مجلس نواب الشعب لمشروع قانون عدد 95/2020 المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري وصلاحيتها المقدم من طرف كتلة ائتلاف الكرامة.

 

وقال محمد ياسين الجلاصي رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في تصريح لمراسلة “تطبيق خبّر” الميدانية ليلى بن سعد إن النقابة ترفض رفضاً قاطعاً مشروع مقترح قانون أساسي للقطاع السمعي البصري لتنقيح المرسوم عدد 116لسنة 2012 المؤرخ في 02 نوفمبر تشرين الثاني 2011 تقدمت به كتلة ائتلاف الكرامة باعتباره غير دستوري ومن شأنه أن يشرع للفوضى في المشهد الإعلامي. ودعا نقيب الصحفيين نواب الشعب إلى ضرورة الوقوف ضد تمرير هذه المبادرة التي من شأنها أن تفتح الباب أمام المال الفاسد والمشبوه في المشهد السمعي البصري.

ومن جانبه حذر الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري من أن تمرير تنقيح المرسوم 116سيكون بمثابة الخطوة نحو الدكتاتورية. وقال الطاهري إن “تمرير مثل هذه المبادرات يفتح المجال أمام احتكار اللوبيات الفاسدة للإعلام” .واعتبر أن الهدف من التنقيحات هو ضرب استقلالية هيئة الإعلام السمعي والبصري.
من جانبه، رأى الإعلامي زياد الهاني أن هذا المشروع لن يزيد في تحرير الاعلام بل سيضر به. كما ذكر لمراسلة “تطبيق خبّر” أنه سيخلق حالة من الانفلات والفوضى التي سترسخ أقدام أصحاب المصالح وأعداء الحرية والسيادة الوطنية وتزيد من تمكينهم.
تجدر الإشارة إلى أنه تزامناً مع التحرك الاحتجاجي للصحفيين أمام البرلمان التونسي، تم تنفيذ وقفات احتجاجية بعدد من الجهات للتعبير عن رفض تنقيح المرسوم 116.