أخبار الآن | الخرطوم – السودان (سونا)

وجه رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خطابا للشعب السوداني تناول فيه نتائج القرار الذي اتخذته الادارة الامريكية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.

وهنأ حمدوك الشعب السوداني بهذا الانجاز العظيم والمستحق مؤكدا أن السودانيين لا يرعون الارهاب و لا يدعون له. وفق ما أوردت وكالة الانباء السودانية “سونا”.

وقال حمدوك منذ ان تسلمنا المسئولية في العام الماضي بدانا حوارا جادا مع الادارة الامريكية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب

وتابع “وظللت طيلة العام الماضي في اتصال دائم معكم ابلغكم باننا اقتربنا من هذه اللحظة … لحظة رفع اسم السودان من هذه القائمة …واليوم تحقق ذلك”.

وأشار حمدوك إلى أن الحوار مع الإدارة الأمريكية لأكثر من سنه أدى تقليص قيمة هذه العقوبات من عشرة مليار او تزيد الى بضع مئات من الملايين.

كما اكد حمدوك في مستهل حديثه أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب يفتح الباب واسعا لتاكيد وتعزيز عودة السودان المستحقة للمجتمع الدولي مضيفأ أن ديون السودان اكثر من 60 مليار دولار وبهذا القرار ينفتح المجال لمعالجة هذه ديون .

وأبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإثنين استعداده لشطب السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، وذلك في موقف تاريخي داعم للحكومة السودانية الساعية لطي صفحة عقود من مقاطعة المجتمع الدولي للبلاد.

وأعلن الرئيس الأمريكي التوصل الى اتفاق مع السودان في شأن دفع تعويضات لعائلات الاميركيين الذين سقطوا في اعتداءات شهدتها إفريقيا في العام 1998.

وكتب ترامب على تويتر “بعد طول انتظار، العدالة للشعب الأمريكي وخطوة كبيرة للسودان”.

وتابع الرئيس الأمريكي “خبر ممتاز. وافقت الحكومة الجديدة في السودان التي تحرز تقدما فعليا على دفع 335 مليون دولار لضحايا الارهاب الأميركيين وعائلاتهم. بعد تسديد المبلغ، سأشطب السودان من لائحة الدول الراعية للارهاب”، من دون أن يحدد موعداً لذلك.

وتعليقاً على إعلان ترامب، كتب رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك على حسابه الرسمي على تويتر “ونحن على وشك التخلّص من إرث النظام المباد اؤكد أننا شعب محب للسلام وشعبنا لم يدعم الارهاب”.

واكد حمدوك أن هذا التصنيف كلف السودان وأضر به، مضيفا “إننا نتطلع كثيرا الى إخطاره الرسمي للكونغرس بذلك”، في اشارة الى ترامب.

واعتبر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان أن ما اعلنه ترامب ينطوي على تقدير للشعب السوداني، وكتب على تويتر “هذه الخطوة البناءة لإزالة اسم السودان من قائمة الدول التي ترعى الارهاب يتأكد فيها التقدير الكبير

للتغيير التاريخي الذي حدث في السودان ولنضال وتضحيات الشعب السوداني”.