مصر: موقف إثيوبيا متشدد في مفاوضات سد النهضة

image

وزير الري المصري خلال افتتاح أسبوع القاهرة الثالث للمياه. المصدر: وزارة الري المصرية على فيسبوك

أخبار الآن | القاهرة – مصر (وكالات)

قال وزير الري المصري محمد عبد العاطي، الأحد، إنّ مصر تواجه تحدي الوصول إلى اتفاق عادل بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي وتشغيله، مضيفاً خلال كلمته في فعاليات “أسبوع القاهرة للمياه”: “في الوقت الذي ندعم فيه حق إثيوبيا في التنمية والاحتياج للطاقة، لا بدّ أن يكون هناك تفهم إثيوبي للإحتياجات المصرية من المياه التي تمثل الحياة بالنسبة لشعبها من دون مبالغة”.

المواقف الإثيوبية المتشددة حالت دون إتمام اتفاق حول سد النهضة

وأضاف عبد العاطي أنّ مصر سعت منذ توقيع إعلان المبادئ في 23 مارس 2015 في الخرطوم إلى التوصل لاتفاق متكامل حول ملء وتشغيل السد، يراعي شواغل الدول الثلاث، إلا أنّ المواقف الإثيوبية المتشددة حالت دون ذلك.

وأشار إلى أنّ التعاون المشترك يمثل ضرورة لتقليل التأثيرات السلبية على دول المصب ويمثل الملء والتشغيل الأحادي دون تنسيق مع دول المصب تحديا يسبب أضراراً كبيرة لدولتي المصب وخصوصاً أثناء فترات الجفاف والفيضان المائي.

ونوه وزير الري المصري بأنّ العالم احتفل في مارس الماضي باليوم العالمي للمياه تحت اسم ” المياه وتغير المناخ” حيث تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أنّ ثلث سكان العالم يعيشون بدون مياه صالحة للشرب، ومع حلول عام 2050، يمكن أن يعيش ما يقرب من 6 مليار فرد في مناطق تعاني من ندرة المياه مرة واحدة في العام على الأقل، فالتكيف مع تغير المناخ أهمية بالغة خاصة في البيئات الهشة التي تبرز فيها تأثيرات ذلك التغير على المياه.

شاركنا رأيك ...