أخبار الآن | بيروت- لبنان ( أ ف ب)

في الذكرى الأولى لانطلاق ثورة 17 تشرين، خرج اللبنانيون اليوم السبت إلى الشارع في مظاهرات شعبية حاشدة مناوئة للسلطة وتالطبقة الحاكمة، ونفّذوا سلسلة تحركات ونشاطات انطلقت من وسط بيروت إلى موقع انفجار المرفأ المروّع الذي حصل في 4 ىب الماضي، في وقت تغرق البلاد في أسوأ أزماتها الاقتصادية.

وفي 17 تشرين الأوّل/أكتوبر 2019، شكّلت محاولة الحكومة فرض رسم مالي على الاتصالات عبر خدمة الواتساب الشرارة التي أطلقت أولى التحركات. وخرج مئات آلاف اللبنانيين إلى شوارع بيروت والجنوب والشمال والبقاع في تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة تخطت الانتماءات الطائفية والحزبية.

بالفيديو.. اللبنانيون يحاولون إعادة الزخم لتحركاتهم "17 تشرين" المناوئة للسلطة

رفع المتظاهرون صوتهم عاليا في وجه الطبقة السياسية مجتمعة، وطالبوا برحيلها متهمين إياها بالفساد وعدم المبالاة، وحمّلوها مسؤولية تردي الوضع الاقتصادي وضيق الأحوال المعيشية.

 

ومنذ ذلك التاريخ، شهد لبنان أزمات متتالية من انهيار اقتصادي متسارع فاقم معدلات الفقر، إلى قيود مصرفية مشدّدة على أموال المودعين، وتفشّي وباء كوفيد-19 وأخيراً انفجار مرفأ بيروت المروع الذي حصد أكثر من مئتي قتيل وآلاف الجرحى وألحق أضراراً جسيمة بعدد من أحياء العاصمة والنشاط الاقتصادي.

 

بالفيديو.. اللبنانيون يحاولون إعادة الزخم لتحركاتهم "17 تشرين" المناوئة للسلطة

قمع القوى الأمنية لتحركات المتظاهرين التي تخللتها أعمال الشغب

وتحت شعار “أنا القرار”، دعت مجموعات مدنيّة إلى التجمّع في وسط بيروت بدءاً من الساعة 15,00 (12,00 ت غ) بعنوان “الثورة مكملة لتقضي على منظومة العار”.

ومن ساحة الشهداء، التي شكّلت أبرز ساحات التظاهر قبل عام، ينطلق المتظاهرون باتجاه المصرف المركزي ووزارة الداخلية في منطقة الحمرا، وصولاً إلى مرفأ بيروت، حيث تسبّب انفجار قبل أكثر من شهرين بمقتل أكثر من مئتي شخص واصابة الآلاف، وألحق أضراراً جسيمة بعدد من أحياء العاصمة والنشاط الاقتصادي في البلاد.

ومقابل موقع الانفجار الذي لم يتعاف اللبنانيون منه بعد، يضيء المتظاهرون عند الساعة 18,07 (15,07 ت غ) شعلة في مجسم حديدي تم تصميمه خصيصاً للمناسبة وتم تثبيته مساء الجمعة ويحمل شعار “ثورة 17 تشرين”.

وفي مدينة طرابلس (شمال) التي لُقبت العام الماضي بـ”عروس الثورة” بسبب الاحتجاجات السلمية التي شهدتها لأشهر، شارك عشرات في تظاهرة مساء الجمعة رافعين الأعلام اللبنانية ولافتات كُتبت عليها شعارات عدّة بينها “ثورة بلا حدود” و”مكملين من أجل ضحايا المرفأ”.