أخبار الآن | إدلب – سوريا

استهدفت غارة أمريكية شنتها طائرات مسيّرة أمس (الخميس)، سيارة تقل قياديين من تنظيم “حراس الدين” الإرهابي التابع لتنظيم القاعدة في إدلب، شمال غربي سوريا، ما أدى إلى مقتل القياديين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون إن القياديين هما أبو ذر المصري وأبو يوسف المغربي وكانا في سيارة على طريق بلدة عرب سعيد أثناء وقوع الغارة، التي أدت إلى مقتلهما.

ونقلت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية اليوم (الجمعة)، عن بيان للرائد بيث ريوردان، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، أن هذه الضربة هي الأولى بطائرة من دون طيار ينفذها الجيش الأمريكي في سوريا منذ منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي.

وذكرت الشبكة أن مسؤولين أمريكيين قالوا إن الضربة نفذتها قيادة العمليات المشتركة الخاصة بالجيش الأمريكي.

ولم يعلن رسمياً عن أسماء المستهدفين الذين قُتلوا، لكن الباحث في معهد “الشرق الأوسط” تشارلز ليستر، عبر تويتر، قال إن طائرة مسيّرة أمريكية استهدفت القياديين في “حراس الدين” أبو ذر المصري وأبو يوسف المغربي.

 

من جانبه، نشر الباحث في مركز دراسات الشرق الأوسط عروة عجوب بجامعة لوند في السويد، صورة للمدعو أبو ذر المصري. وكتب قائلاً: “طبقاً لمصادري، هذه صورة أبو ذر من حراس الدين والذي أستهدف بالأمس”.

وتداول ناشطون على موقع تويتر صوراً ومقاطع مصورة للمركبة بعد استهدافها وتظهر الصور جثثاً متفحمة ودخاناً يتصاعد من المركبة.

وكتب أحد الناشطين: “المصري من المنشقين عن هيئة تحرير الشام النصرة ويدعو الى خلع الجولاني”.

وكتبت إحداهن: “تنظيم حراس الدين فقد أهم قياداته، التي كان لها الدور الأكبر في تأسيسه، ومنهم أبو عمر التونسي، أبو ذر المصري، أبو يحيى الجزائري، وأبو دجانة التونسي”.

 

من هما القياديان أبو ذر المصري وأبو يوسف المغربي؟

شغل أبو ذر المصري منصب “الشرعي العام” سابقاً، وعضو في مجلس الشورى ضمن تنظيم “حراس الدين”، وكان يشرف على معهد شرعي للفئات العمرية الصغيرة ضمن التنظيم قبل أن ينتقل إلى “مجلس الشورى”.

أما أبو يوسف المغربي فشغل منصب الأمني العام لتنظيم “حراس الدين”، وكان القياديان سابقاً ضمن تنظيم “القاعدة”، قبل أن ينضما إلى صفوف تنظيم “حراس الدين”، وتربطهما علاقة غير جيدة بقائد “هيئة تحرير الشام” وفقاً لمصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

سلسلة هجمات

في 14 كانون الأول (ديسمبر) 2019، قتل قيادي في تنظيم “حراس الدين” من جنسية تونسية، إثر استهداف طائرة مذخرة يرجح أنها تابعة للتحالف الدولي لسيارته من نوع “سانتا فيه – Santa Fe” في حي القصور بمدينة إدلب، وذلك باستخدام صواريخ “نينجا” تطلقها قوات التحالف الدولي في عمليات الاغتيال الجوية باستخدام الطائرات المسيرة.

وفي ٢٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩، استهدف التحالف الدولي بطائرة مسيرة في بلدة ترمانين شمال غربي إدلب مركبة يقودها بلال خريسات الملقب بـ “أبي خديجة الأردني” في آخر استهداف للأردنيين من قادة تنظيم حراس الدين في المنطقة.

وفي آب (أغسطس) ٢٠١٩ قتل ساري شهاب أبو خلاد المهندس، وهو أردني، كان من بين خمسة قياديين قاعديين أطلقت إيران سراحهم في صفقة مع فرع القاعدة في اليمن. الأربعة الآخرون كانوا: خالد العاروري وهو أردني، وأبو الخير المصري، وسيف العدل، وأبو محمد المصري.

وفي 14 آب (أغسطس) 2019، نعى أنصار القاعدة أحد قيادي تنظيم حراس الدين أبو يحيى الأوزبكي إثر قتله في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، في قصف شنته طائرة مسيّرة درون يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي.

وفي 25 حزيران (يونيو) 2019، قتلت طائرة مسيرة مسؤول الآليات في تنظيم حراس الدين يدعى “أبو عدنان الحمصي”، وهو في سيارة على الطريق الواصل بين مدينتي إدلب وبنش شمال غرب سوريا.

ومنذ 2019 استخدام الجيش الأمريكي صاروخاً جديداً في عمليات الاغتيال المماثلة اسمه “جينسو الطائر”، لا يحمل رأساً حربياً شديد الانفجار، ما يقلل بشكل كبير من الأضرار الجانبية، ويوجَّه الصاروخ بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ويسقط بقوة كافية لتمزيق أسقف السيارات واللحم البشري.

وقتلت الطائرات المسّيرة، منذ أيار (مايو) الماضي، 11 قائداً عسكرياً ومقاتلاً شمال سوريا، بعضهم مستقلون يعملون في مجال التدريب، وآخرون قادة من تنظيم “حراس الدين”، إضافة إلى أشخاص لم تُعرف هويتهم.

واستخدمت الطائرات المسيرة صواريخ “النينجا” المخصصة للاغتيال، في معظم العمليات.

 

ما هو تنظيم “حراس الدين”؟

يعتبر تنظيم “حراس الدين” منشقاً عن “هيئة تحرير الشام” (تضم جبهة النصرة) بسبب رفض قيادييه فك ارتباط الفصيل بتنظيم “القاعدة”.

في شباط (فبراير) 2018، أعلن مقاتلون في إدلب عن تشكيل “حراس الدين”، من اندماج 7 مجموعات عسكرية عاملة في المنطقة.

وبحسب ناشطين، يضم الفصيل كلاً من مجموعات “جيش الملاحم وجيش الساحل وجيش البادية وسرايا الساحل وسرية كابل وجند الشريعة”، وفلول “جند الأقصى”، ويقودها القيادي في “هيئة تحرير الشام” سابقًا أبو همام الشامي.

ويعتبر “حراس الدين” أحد تشكيلات غرفة عمليات “وحرض المؤمنين”، ويتركز نشاطه العسكري في الجهة الغربية من محافظة إدلب، وصولاً إلى الريف الشمالي للاذقية.