أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (هيثة الثقافة والفنون في دبي)

افتتحت المديرة العامة لهيئة الثقافة والفنون في دبي، هالة بدري، الأحد، مسرح “ثياتر أوف ديجيتال آرت”، وجهة الفن الرقمي والتعليم والترفيه الجديدة كلياً في سوق مدينة جميرا، والتي ستفتح أبوابها أمام الضيوف والزوار في 13 أكتوبر الحالي، في خطوة تعكس مضي دبي نحو حقبة جديدة من تجارب الفنون التفاعلية الغامرة ومتعددة الحواس.

ويمثل المسرح أضخم فضاء للفنون الرقمية بدبي، ومن المتوقع أن يسهم افتتاحه في إثراء محفظة معالم الجذب عالمية الطراز ضمن سوق مدينة جميرا، التي تشتهر بكونها إحدى أبرز الوجهات الفنية والثقافية وأكثرها تنوعاً في المدينة.

كما يتفرّد المسرح كوجهة متكاملة للفنون والتعليم وتجارب الترفيه الفنية الغامرة ومتعددة الوسائط، تمتد على مساحة 1800 متر مربع، وسيتيح للزوار فرصة الاستمتاع بتجارب فنية وثقافية وعلمية تفاعلية وشاملة، تركز على مزيج فريد من أحدث التقنيات المتقدمة ووسائل السرد القصصي الذكية.

وسيستضيف المسرح على مدار العام برنامجاً متنوعاً من العروض التي تمزج بين 3 من أنماط الفنون الرقمية، بما يشمل معارض الوسائط المتعددة وتجارب الواقع الافتراضي والمعارض التفاعلية المُخصصة للأطفال.

نحو حقبة جديدة من الفن والترفيه.. افتتاح مسرح "ثياتر أوف ديجيتال آرت" في دبي

مسرح ثياتر أوف ديجيتال آرت في جميرا دبي. المصدر: هيئة الثقافة والفنون في دبي

ويستوعب المسرح حوالي 500 زائر، ولكنه سيستقبل في مرحلته التشغيلية الأولى 120 زائراً كحد أقصى، التزاماً بتطبيق برامج التعقيم الدورية وإرشادات الصحة والسلامة المتبعة في دبي.

وتمثل هيئة الثقافة والفنون في دبي أحد الداعمين الأساسيين للمسرح المتخصص في العروض الفنية الرقمية والأدائية في دبي.

وقالت هالة بدري إن هذا المسرح “يجسّد مشروعاً فنياً وثقافياً غير مسبوق في منطقة الخليج العربي، حيث سيتفرّد بتقديم تجربة تفاعلية غامرة تمزج بين أحدث التقنيات والفنون المسرحية التقليدية، تماشياً مع أهدافنا الشاملة في توظيف أفضل الابتكارات والقدرات الإبداعية لبناء مستقبل رقمي مزدهر، كما سيشكّل المسرح وجهة مهمة لتعزيز وتنويع قطاعات الفنون والثقافة في الإمارة وتمكين القطاعات الإبداعية ما يعزز من موقع الإمارة كوجهة استثنائية للإبداع والابتكار”.

وسيستهلّ المسرح تجاربه المتميزة بالمعرض الافتتاحي الذي يستمر لنحو 45 دقيقة، بدءاً من أعمال مونيه وصولاً إلى أعمال كاندينسكي، الفن الجديد كلياً، وهو معرض فريد للفنون الكلاسيكية يستخدم أدوات رقمية ووسائط متعددة.

ويصوّر المعرض أهم الحركات الفنية في نهاية القرن الـ19ومطلع القرن الـ20، عبر تسليط الضوء على روائع لأبرز أيقونات عالم الفن مثل فنسنت فان جوخ وكلود مونيه وفاسيلي كاندينسكي وجورج سورا وبول سيزان وإدفارد مونش وخوان جريس وروبرت ديلوناي وبول كلي.

بدوره، أوضح المدير العام لمسرح ثياتر أوف ديجيتال آرت، غابرييل أفريم أن المسحر “يمهد لحقبة جديدة من مفاهيم الترفيه والفن في دبي، حيث سيقدّم تجارب تفاعلية فريدة وجديدة كلياً، تواكب أذواق العائلات وعشاق الثقافة والفن والترفيه في الإمارة، ونثق بأن افتتاح المسرح سيسهم في إثراء محفظة العروض الثقافية المتنوعة في سوق مدينة جميرا”.

وسيسلّط المسرح الضوء على مجموعة لوحات مختارة تصوّر مختلف حركات الفن المعاصر مثل الفن الانطباعي وفن ما بعد الانطباعية والفن التكعيبي والتنقيطي والتعبيري، بما يشمل لوحة الصرخة للرسام إدفارت مونش ولوحتَي ليلة النجوم وازدهار شجرة اللوز للرسام فان جوخ، إضافة إلى لوحة زنابق الماء للرسام مونيه.

كما يحتضن المسرح معرضاً تفاعلياً للأطفال، يمثل مساحة فنية متخصصة تتميز بمساحات متعددة الأبعاد مع ممرات وبوابات سرية تتيح الوصول إلى عوالم سحرية مفعمة بالغموض، ويمكن لزوار المسرح الدخول إلى هذه المساحة مجاناً.