أخبار الآن | باريس – فرنسا (وكالات)

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، الأربعاء، إنّ فرنسا ستنظم مؤتمراً للمساعدات الإنسانية للبنان خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، فيما كان من المزمع في البداية عقد المؤتمر في نهاية تشرين الأوّل (أكتوبر). وقد أبلغ لو دريان الجمعية الوطنية أنّ مجموعة الاتصال الدولية بشأن لبنان ستلتقي في الأيّام القادمة للتأكيد على ضرورة تشكيل حكومة.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون أعلن، في وقت سابق، أنّ الاستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة جديد ستبدأ في الـ 15 من أكتوبر الجاري، بعد فشل محاولة أولى الشهر الماضي لتشكيل حكومة “مستقلين” بمباردة فرنسية وبمطلب شعبي.

وبعد أشهر من المشاورات غير المثمرة إثر تعيينه أواخر آب (أغسطس)، اعتذر رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب في 26 أيلول (سبتمبر) عن تشكيل الحكومة اللبنانية، في ظلّ خلافات بين الفرقاء السياسيين على الحقائب الوزارية، ووسط مطالبات دولية متزايدة بحكومة تنفذ إصلاحات ضرورية لانتشال لبنان من أسوء أزمة اقتصادية يواجهها منذ عقود.

ومن جانبه، ندّد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون بـ”خيانة” الطبقة السياسية اللبنانية، رغم التعهدات التي قطعتها له في أوّل سبتمبر خلال زيارته الثانية للبنان، حيث تعهدت الأحزاب السياسية لماكرون خلال زيارته بتشكيل حكومة تضمّ اختصاصيين ومستقلين في مهلة أسبوعين، من أجل الحصول على المساعدة الدولية اللازمة للنهوض بالبلاد.