أخبار الآن | عمان – الأردن (وكالات)

كلّف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، بشر هاني الخصاونة، بتأليف حكومة جديدة، خلفاً لحكومة عمر الرزاز، والتي قبل الملك استقالتها السبت الماضي.

وقال العاهل الأردني إنّ تأليف هذه الحكومة يأتي “في ظرف استثنائي لم يشهد له العالم مثيلاً لعقود خلت، يتمثل في جائحة كورونا وتداعياتها، التي مسّت العالم بأسره، حيث لا تزال مختلف الدول تجتهد في التعامل معها، والتخفيف من آثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية”.

وطالب الملك عبدالله الحكومة بالاستمرار في اتخاذ كل الإجراءات والتدابير المدروسة في التعامل مع جائحة كورونا، بشكل يوازن بين الإعتبارات الصحية، وتشغيل القطاعات الإقتصادية، والحفاظ على أرزاق المواطنين. وأشار إلى أنّ هذا الظرف الاستثنائي يتطلب بذل أقصى الجهود لتحسين النظام الصحي ورفع جاهزيته وقدرته.

ووجه الحكومة إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، وأسرة العناية المركزة على مستوى المملكة خلال الأسابيع القليلة القادمة، والمضي قدماً في تخصيص وإنشاء مراكز لإجراء الفحوصات والتوسع في توفير المختبرات في جميع المحافظات، وفقا لأعلى معايير الجودة، والمباشرة الفورية في إنشاء المركز الوطني للأوبئة والأمراض السارية. كما طالب العاهل الأردني الحكومة الجديدة بتكرس الجهود في المرحلة المقبلة لتحقيق التعافي .

من هو بشر الخصاونة؟

بشر الخصاونة كان يشغل قبل تكليفه تأليف الحكومة الجديدة منصب مستشار العاهل الأردني للسياسات منذ 18 آب (أغسطس) 2020، كما عُين مستشاراً للملك عبدالله الثاني للاتصال والتنسيق اعتبارا ًمن 23 نيسان (أبريل) 2019.

وفي مسيرته الوظيفية أيضاً، شغل الخصاونة منصب وزير دولة للشؤون الخارجية 2016-2017، ووزير دولة للشؤون القانونية 2017-2018. كما كان سفيراً للأردن لدى عدد من الدول خلال الاعوام الفائتة، ضمنها فرنسا ومصر وكينيا وإثيوبيا، وأيضاً كان مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية منذ 6 حزيران/يونيو 2012 وحتى 28 أيلول(سبتمبر) 2016. كذلك شغل الخصاونة منصب مراقب الأردن الدائم لدى منظمة الاتحاد الافريقي آذار/مارس 2014.