أخبار الآن | مخيم الهول – سوريا (وكالات)

أعلن مجلس سوريا الديمقراطية عن قرار  سيصدر بإفراغ مخيم الهول من السوريين بالكامل.

وقالت الرئيسة التنفيذية للمجلس، إلهام أحمد، إن مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية تناقشا بخصوص موضوع مخيم الهول وإخراج السوريين من المخيمات سعيا لتخفيف وطأة الضغط الشديد على المخيم.

وأشارت إلهام أحمد خلال ندوة حوارية عقدت في مدينة الرقة الأحد، إلى أنه من يريد البقاء في المخيم فهذه ليست مسؤولية الإدارة الذاتية، وهذا لا يعني أن الإدارة تعتقلهم”، مشيرة إلى أن المخيم سيبقى للاجئين الأجانب فقط  إلى حين معالجة ملفهم بطريقة أخرى.

ونفت أحمد وجود أي مصلحة لـ”الإدارة الذاتية” في بقاء السوريين وغيرهم بالمخيم، الذي يشكل “عبئًا ثقيلًا على عاتقها”، لافتة إلى أن الإدارة أنفقت “مبالغ باهظة” لتأمين الاحتياجات اليومية للمخيم، إضافة إلى وجود “مشاكل يومية من حالات اغتيال واغتصاب وغيرها”.

وأوضحت إلهام أحمد أنه سيتم إخراج السوريين جميعهم، ويبقى الأجانب “الذين ستتم معاملتهم بشكل آخر”

وحول المعتقلين قالت: “طلبنا من المجلس التشريعي إصدار عفو عام، حسب الحكم والجرم وضمن الأصول، وسيتم إصدار قرار عفو عام من المجلس”

ويؤوي المخيم (40 كيلومترا شرق الحسكة في الشمال الشرقي السوري) نحو 65 ألف شخص، حسب إحصاءات الأمم المتحدة، ويضم عوائل مقاتلي “داعش” من النساء والأطفال بشكل رئيسي، ويتوزعون بين نازحين سوريين وعراقيين، إضافة إلى آلاف من عائلات المقاتلين الأجانب المتحدرين من أكثر من خمسين دولة، ويخضع المخيم لحراسة أمنية مشددة.