أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة ( وام)

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن إطلاق مشروع إمارتي جديد لاستكشاف القمر موضحا أنه سيكون عبارة عن مستكشف قمري إماراتي الصنع سيصل إلى سطح القمر في 2024 في مناطق لم تصلها البعثات البشرية السابقة لاستكشافها .

وقد تم تسمية المستكشف القمري “راشد” تيمناً بباني نهضة دبي.

أضاف الشيخ محمد بن راشد أن المشاركة في استكشاف القمر جزء من استراتيجية الإمارات للفضاء .. لبناء إمكانات معرفية جديدة للدولة .. وبناء كوادر تخصصية .. والارتقاء بالبيئة العلمية والتقنية والبحثية في بلادنا.. وسيتم بناء المستكشف القمري 100% على أرض الدولة وبأيدي مهندسينا الإماراتيين..

وقال إن دولة الإمارات ستكون الدولة الرابعة عالمياً التي تشارك في مهام استكشاف القمر والأولى عربياً ..وسيرسل المستكشف القمري بيانات وصور للمرة الأولى عن مناطق قمرية جديدة سيتم مشاركتها مع كافة المراكز البحثية محلياً وعالمياً

ويدخل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر ضمن الاستراتيجية الجديدة التي أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء /2021 – 2031/، حيث يشمل المشروع تطوير وإطلاق أول مستكشف إماراتي للقمر تحت اسم “راشد”، على اسم المغفور له  الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، باني دبي الحديثة .. وسوف يتم تصميم المستكشف وبنائه بجهود إماراتية 100%، لتكون دولة الإمارات بذلك رابع دولة في العالم تشارك في مهام استكشاف القمر لأغراض علمية بعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي /سابقاً/ والصين، وأول دولة عربية تقوم بمهمة فضائية لاستكشاف سطح القمر من خلال مستكشف سيطوره فريقٌ من المهندسين والخبراء والباحثين الإماراتيين في مركز محمد بن راشد للفضاء، وسيتم التعاون مع حليف دولي سوف يتم اختياره لدعم المستكشف الإماراتي في عملية الهبوط على سطح القمر.