أخبار الآن | الصويرة – المغرب (تطبيق خبِّر)

“حومتنا سكول” أو مدرسة الحي، هي مبادرة تعليمية انطلقت من حي سيدي أحمد أو هارون في قلب المدينة العتيقة بمدينة الصويرة، وهي مبادرة توفر دروس مجانية لتعلم اللغة الانكليزية للجميع من كل الفئات العمرية، الذين يقصدون الحي للقاء مدرسين من جنسيات أوروبية يتطوعون بتنسيق مع جمعية محلية لأجل تمكين المستفيدين من فرصة تحسين مهاراتهم اللغوية.

 

مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في المغرب “يوسف اسكور” كشف أن المبادرة انطلقت قبل ثلاث سنوات، وبدأت بعشرة مستفيدين لتبلغ الى حدود شهر فبراير المنصرم أزيد من مئة مستفيد موزعين على أفواج بحسب المستويات، بدءاً بالمستوى الأول للمبتدئين، والثاني لمن قضوا ثلاثة أشهر من التعلم، والثالث للمتمرسين.

"مدرسة الحي" تجربة رائدة في المغرب لتعليم اللغة الانكليزية

 

اليوم وبعد تخفيف الحجر الصحي بالمغرب والذي تسبب به فيروس كورونا المستجد، تستأنف المبادرة تقديم دروس اللغة الانكليزية في ظل ظروف استثنائية تفرضها جائحة كورونا، حيث تم توزيع المستفيدين على مجموعات صغيرة يشرف عليها مدرسون أجانب مقيمومون في المدينة.

"مدرسة الحي" تجربة رائدة في المغرب لتعليم اللغة الانكليزية

 

“عبدالجليل لكميري” وهو رئيس جمعية الحي، قال إن فكرة المبادرة في البداية موجهة لأبناء الحي فقط، لكن بعد قرابة شهرين توافدت أعداد كبيرة من المشاركين الراغبين في الإستفادة، وهو ما دفعنا لتوسيع دائرة المستفيدين. وأضاف أن المبادرة تهدف الى تمكين المستفيدين من الفئات الهشة من امكانية تنمية مهاراتهم اللغوية بما يساعدهم في مسارهم الدراسي بشكل جيد.

"مدرسة الحي" تجربة رائدة في المغرب لتعليم اللغة الانكليزية

 

من جهته صرح “محمد” وهو مستفيد من المبادرة منذ ثلاث سنوات، أنه استطاع أن يحقق النجاح في اختبار البكالوريا السنة الفارطة، بمجموع جيد، بفضل مستواه الجيد في اللغة الإنكليزية، وهو ما جعله ينخرط في تقديم دروس مجانية ضمن المبادرة للمستوى الأول.