أخبار الآن | درنة – ليبيا (تطبيق خبِّر)

بعد ثمانية أشهر من الحظر جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، أقيمت شعائر صلاة الجمعة في عدد كبير المساجد والساحات بمدن الشرق الليبي، وقد تمكّن مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في ليبيا “محمد حمود” من التقاط صور حصرية تظهر إقامة شعائر الصلاة لهذا اليوم بمدينة درنة الليبيّة.

 

وكان العالم قد عاش أزمة وبائية لم تمرّ من قبل على البشرية، أزمة نتج عنها تعطيل الحياة وفرض حظر التجول والالتزام بالتباعد الاجتماعي وتطبيق إجراءات وقائية واحترازية من وباء العصر “كورونا”.

بعد 8 أشهر من الحظر.. مساجد شرق ليبيا تقيم شعائر صلاة الجمعة

 

هذه الإجراءات وصلت إلى دور العبادة والمساجد وتعطيل إقامة شعائر الصلاة فيها وعلى رأس التجمعات الكبرى كصلاة الجمعة والعيدين والتراويح في شهر رمضان المبارك.

بعد 8 أشهر من الحظر.. مساجد شرق ليبيا تقيم شعائر صلاة الجمعة

 

وبعد السيطرة على الوضع الوبائي في الشرق الليبي وحصره، صدرت التعليمات من اللجنة الطبية الاستشارية التابعة لوزارة الصحة بالسماح بإعادة إقامة صلاة وخطبة يوم الجمعة بعد ثمانية أشهر من تاريخ إيقافها في شهر مارس الماضي من العام الجاري.

بعد 8 أشهر من الحظر.. مساجد شرق ليبيا تقيم شعائر صلاة الجمعة

 

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدورها وفي بيانٍ لها نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك سمحت للمساجد التابعة لها بإقامة شعائر يوم الجمعة مُشددة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصادرة عن اللجنة الطبية المتمثلة في الصلاة في ساحات المساجد وتعقيمها وتنظيفها قبل وبعد الصلوات بالإضافة إلى تنبيه المصلين بلبس الأقنعة الوقائية والقفازات والتباعد الاجتماعي وعدم المصافحة والتقارب وتقصير مدة الخطبة والصلاة على أن تتضمن أجزاء من الخطب التوعية والإرشاد للنّاس.