أخبار الآن | باريس – فرنسا (وكالات)

أعربت  فرنسا، الأربعاء، عن تأييدها اقتراح رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري لإنهاء أزمة تحول دون تشكيل حكومة تنتشل البلاد من أسوأ أزمة منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

ورحبت وزارة الخارجية الفرنسية، “بالإعلان الشجاع” للحريري، مضيفةً أنّ هذا الإعلان يمثل فرصة و على كلّ الأحزاب أن تدرك أهميته ليتسنى تشكيل حكومة مهام. وأضافت الخارجية أن لبنان يواجه خطر الانهيار إذا لم يشكل السياسيون حكومة بسرعة، بعدما تخلّفوا عن موعد نهائي متفق عليه مع باريس انقضى في منتصف سبتمبر (أيلول) الجاري.

وتضغط باريس على السياسين اللبنانيين لتشكيل الحكومة بسرعة، لكن العملية واجهت عقبة بسبب طلب فصيلين شيعيين رئيسيين تسمية وزراء عدة، بينهم وزير المالية.

واقترح الحريري في بيان، الثلاثاء، أن يسمي رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب، وهو سني وفقاً لنظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان، مرشحاً شيعياً “مستقلاً” لحقيبة المالية.

وذكر الحريري، أن فكرته هي تسمية “وزير مالية مستقل من الطائفة الشيعية”، لكن هذا لا يعني موافقته على تولي شيعي المنصب دائماً.

يذكر أنّه على مدى سنوات كان يتولى وزارة المالية في لبنان شيعي يختاره زعيم حركة أمل، ويسعى رئيس الحكومة المكلّف مصطفى أديب إلى تغيير في سيطرة الطوائف على المناصب الوزارية.

وتفاقمت المشاكل في  لبنان منذ انفجار مرفأ بيروت في  4 أغسطس \آب. واهتزت البلاد من جديد بعد حرائق اندلعت في المنطقة وحولها، وأيضاً انفجار أمس الثلاثاء في جنوب لبنان.