أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

في تاريخ  الـ23 من سبتمبر/أيلول سنة 1932 أعلن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود تأسيس المملكة بشكلها الحديث وتوحيد جميع أراضيها متخذا من الرياض عاصمة لها.

إبان هذا العهد شرع السعوديون بإنجاز العديد من الإصلاحات الداخلية والمشروعات العمرانية من أهمها، إنشاء مجلس الوزراء والنهضة التعليمية التي تم فيها تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف، علاوة على إنشاء المؤسسات الصحفية الأهلية، والعديد من الإذاعات والتلفزيون الرسمي للدولة، وإنشاء وزارة الإعلام سنة 1381 هـ / 1962م.

ازدهار وطأ له الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ووطده أبناؤه الملوك الذين أتوا من بعده، ونسرد لكم في هذا الموضوع أسماءهم ونبذة من سيرة كل منهم.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود:

” 15 يناير/كانون الثاني 1876 – 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1953م”، هو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها

الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود:

15 يناير/كانون الثاني 1902- 23 فبراير/شباط 1969 ملك المملكة العربية السعودية من 9 نوفمبر 1953 إلى 2 نوفمبر 1964. هو الابن الثاني من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور.

الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود:

عرفت فترة حكمه نشاطا سياسيا جعلت من الرياض عاصمة القرار العربي وشهد عهده حزمة من الإصلاحات الداخلية، خطت من خلالها  الدولة السعودية خطوات واسعة نحو الحداثة ومأسسة الإدارات والهيئات الحكومية.

الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود:

13 فبراير/شباط 1913 – 13 يونيو/حزيران 1982 مع تسلمه الحكم إزداد دخل البلاد من النفط، فأدى ذلك إلى توفير الأموال لتنفيذ الخطة الخمسية التي وضعت بعهد الملك فيصل.

ومن الأعمال التي حصلت بعهده:

تم افتتاح المدارس للبنين وللبنات، كما افتتحت بعهده ثلاث جامعات هي جامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وجامعة أم القرى في مكة.

وأيضًا توسع التعليم العالي للبنات

كما اهتم بمتابعة إتمام ما تبقى من عمارة المسجد الحرام، وأيضًا قام بافتتاح مصنع كسوة الكعبة بعد تجديدة.

كما جرى توسعة المسجد النبوي

الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود:

16 مارس/ آذار 1921 – 1 أغسطس/آب 2005 خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين، اضطلعت المملكة في عهده بأدوار محورية في أهم قضايا العالم العربي.

الملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود:

1924- 23 يناير/كانون الأول 2015، صاحب مبادرة السلام العربية التي أطلقها حينما كان وليا للعهد سنة 2002.

الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود:

31 ديسمبر/كانون الأول 1935  هو ملك المملكة العربية السعودية السابع، و رئيس مجلس الوزراء و القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، والابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود.

تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملكاً للمملكة العربية السعودية، في 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015م