أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب، الاثنين، إن لبنان لا يملك ترف إهدار الوقت وعلى الجميع العمل على إنجاح المبادرة الفرنسية فورا.

أضاف أديب في بيان، أن “لبنان لا يملك ترف إهدار الوقت وسط كم الأزمات غير المسبوقة التي يمر بها، ماليا ونقديا واقتصاديا واجتماعيا وصحيا”.

وأشار إلى أن “أوجاع اللبنانيين التي يتردد صداها على امتداد الوطن وعبر رحلات الموت في البحر، تستوجب تعاون جميع الأطراف من أجل تسهيل تشكيل حكومة مهمة محددة البرنامج، سبق أن تعهدت الأطراف دعمها، مؤلفة من اختصاصيين وتكون قادرة على وقف الانهيار وبدء العمل على إخراج البلد من الأزمات، وتعيد ثقة المواطن بوطنه ومؤسساته”.

وأكد أنه سوف يبذل كل جهده لتحقيق هذا الهدف بالتعاون مع رئيس الجمهورية ميشال عون.

كما وجه رسالة للجميع طلب فيها “العمل على إنجاح المبادرة الفرنسية فورا ومن دون إبطاء”، مشيرا إلى انها “تفتح أمام لبنان طريق الإنقاد ووقف التدهور السريع”.

وشدد على ان “التأخير الإضافي يفاقم الأزمة ويعمقها، ويدفع الناس نحو المزيد من الفقر، والدولة نحو المزيد من العجز”.

وختم قائلا “لا أعتقد أن أحدا يستطيع أن يحمل ضميره مسؤولية التسبب بالمزيد من الوجع لهذا الشعب الذي عانى كثيرا ولا يزال”.

وفي سياق متصل، أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية الإسراع بتشكيل حكومة لبنانية تكون قادرة على تلبية طموحات الشعب اللبناني في البدء في تحقيق الإصلاح الشامل.

جاء ذلك خلال استقباله “يان كوبيتش” منسق الأمم المتحدة للبنان، بمقر الأمانة العامة للجامعة للحديث عن الأوضاع في لبنان، والجهود المبذولة لإخراج البلد من أزمته السياسية والاقتصادية العميقة.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية، دعت، الجمعة، القوى السياسية اللبنانية إلى الاضطلاع بمسؤولياتها وتشكيل حكومة على الفور تحت رعاية رئيس الوزراء مصطفى أديب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول في إفادة صحفية يومية “في الوقت الذي يواجه فيه لبنان أزمة غير مسبوقة، فإن فرنسا تأسف لعدم وفاء الساسة اللبنانيين بتعهداتهم التي التزموا بها في أول سبتمبر (أيلول) وفقاً للإطار الزمني المعلن”.