أخبار الآن | سيدي كاوكي – المغرب (تطبيق خبِّر)

تُعرف الغابة الواقعة بين مدينتي أكادير والصويرة كمركز مهم لأشجار الأركان، التي تعد ثروة طبيعة مهمة لكونها تعطي للمنطقة إشعاعا وطنياً ودولياً، اعتباراً للفوائد الغذائية والتجميلية الكثيرة التي توفرها.

 

نساء منطقة سيدي كاوكي استطعن أن يجعلن من هذه الشجرة نشاطاً اقتصاديا، بحيث يعملن في إطار تعاونيات نسائية مكونة من ثلاثين امرأة يشتغلن في مختلف مراحل السنة، بدءاً بجني الثمار وفرزها عن قشورها ثم يقمن بكسرها لأجل استخراج لُبِّها الذي يعصر لاستخراج زيت الأركان منه، إما لأجل استعمالات غذائية أو تجميلية.

فاطنة، هي امرأة أمازيغية الأصل تقطن بجماعة سيدي كاوكي أفادت مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في المغرب “يوسف اسكور”، أن التحاقها بالتعاونية كان قبل 5 سنوات حيث تعمل على استخراج لب حبة الأركان خلال نصف يوم من العمل وتتقاضى ما قدره 100 درهم (10 دولارات) وهو ما يتيح لها توفير حاجياتها اليومية وحاجيات أسرتها الصغيرة.

شجرة الأركان بالمغرب.. مميزات إيكولوجية ومورد مالي للنساء

 

في ذات السياق صرحت السيدة زينب وهي عضوة بتعاونية كاوكي لإستخراج وتسويق زيت الأركان، “أن العمل داخل التعاونية يتم بشكل تشاركي مع نساء المنطقة وهو ما يتيح لهن فرص عمل تتلاءم مع التزاماتهن اليومية تجاه الأسرة، وهو عامل مساعد ساهم في نجاح فكرة المشروع”، وأضافت “أن التجربة التي انطلقت قبل 6 سنوات ساهمت في تمكين النساء وجعلهن قادرات على الإنتاج وتخفيف حدة الفقر عبر تثمين المنتوج المحلي”.شجرة الأركان بالمغرب.. مميزات إيكولوجية ومورد مالي للنساء

 

يذكر أن شجر الأركان له مميزات ايكولوجية مهمة تتمثل خصوصا، في قدرة هذه الشجرة على حماية التربة وتحسين المجال النباتي وعلى التكيف مع مختلف أنواع التربة.