أخبار الآن | دمشق – سوريا (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” اليوم (السبت)، أن أكثر من 150 معتقلاً فارقوا الحياة في سجون النظام السوري تحت التعذيب، وذلك منذ إقرار قانون عقوبات “قيصر”.

ودخل قانون العقوبات الأمريكي ضد النظام السوري، المسمى “قانون حماية المدنيين في سوريا” الذي يُعرف اختصاراً باسم “قانون قيصر”، حيز التنفيذ في 17 حزيران (يونيو) الماضي.

ويستهدف القانون قطاعات عدة في الاقتصاد السوري، كما يعاقب وكيانات وشركات وشخصيات، إقليمية ودولية، تقدم دعماً عسكرياً واقتصادياً للنظام السوري. ويقدّر أن يكون للقانون أثرٌ كبير، اقتصادياً وسياسياً، من شأنه تغيير التوازنات بين الفاعلين في الملف السوري، وإيجاد ديناميات جديدة قد تؤثر في مخرجات الحل السياسي الموعود.

ووفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فارق أكثرُ من 151 معتقلاً الحياة، تحت تعذيب أجهزة النظام الأمنية والمخابرات التابعة لها، خلال الفترة الممتدة منذ إقرار القانون منتصف كانون الأول (ديسمبر) 2019، وحتى اليوم، فيما يتحفظ المرصد السوري على ذكر أسماء 65 من القتلى بسبب طلب ذويهم بإخفاء أسمائهم لأسباب شخصية، كما أن قسماً كبيراً من القتلى كان المرصد السوري وثقهم بوقت سابق إبان مقتلهم، إلا أن النظام السوري سلم أوراقهم الثبوتية لذويهم خلا الفترة هذه.

ومع مقتل المزيد من الأشخاص، يرتفع عدد الذين قتلوا في سجون النظام إلى 16212 مدني وثقهم “المرصد السوري” بالأسماء.