أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (متابعات) 

سلام تاريخي بين كل من الإمارات والبحرين وإسرائيل، في اتفاقيتين تم توقيعهما في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الحدث التاريخي حضره أيضا نحو 700 ضيف من مختلف دول العالم.

ترامب وفي كلمته أمام عدد كبير من المسؤولين في البيت الأبيض قال ” إننا هنا من أجل تغيير مجرى التاريخ، ونحن نقوم بخطوة تاريخية بفضل هذه الدول الثلاث، وذلك من أجل تعزيز السلام والازدهار.

وأوضح أن إسرائيل والإمارات والبحرين ستتبادل السفارات و”ستتعاون معا بشكل قوي وستنسق جهودها في العديد من القطاعات مثل السياحة والتجارة والرعاية الصحية والأمن”.

وأشار إلى أن هذه الخطوة “ستفتح الباب للمسلمين من حول العالم لزيارة المسجد الأقصى وإسرائيل”.

معاهدة السلام بين أبوظبي وتل أبيب وقع عليها وزير الخارجية الإماراتي والتعاون الدولي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الذي أكد أن السلام يحتاج إلى شجاعة و صناعة المستقبل تحتاج إلى معرفة , و النهوض بالأمم يحتاج إلى إخلاص و مثابرة.

بدوره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قال إن السلام سيتوسع ليضم دولا عربية أخرى, مضيفا أنه من الممكن بعد ذلك إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي إلى الأبد.

واكد نتنياهو أن هذا السلام ليس سلاما بين الزعماء فقط , وإنما بين الشعوب.

الحفل شهد أيضا توقيع اتفاقية إعلان دعم السلام بين البحرين وإسرائيل، ووقعها عن الجانب البحريني وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني الذي قال إن الاتفاقية تمثل فرصة لجميع شعوب الشرق الأوسط

وذكر الزياني أن إعلان دعم السلام بين البحرين وإسرائيل هو خطوة تاريخية في الطريق نحو سلام دائم وحقيقي , وازدهار ونمو في كل المنطقة ولكل الشعوب بغض النظر عن الأديان أو الطوائف أو الإيديولوجيات”.

وفي ردود الفعل المرحبة، قال الشيخ هزاع بن زايد نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي إن الحوار يمنح الشعب الفلسطيني دولته المستقلة، واتفاق السلام يفتح صفحة جديدة في المنطقة.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الشيخ سيف بن زايد إن معاهدة السلام خطوة ترسم معالم سلام جديد ودائم.

وأشار وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش إلى أن الإمارات نجحت في وقف ضم 30% من أراضي الضفة الغربية، مضيفا أن المعاهدة ستقدم للإمارات فرصة أكبر لدعم القضية الفلسطينية.

الى ذلك جدد الاتحاد الأوروبي دعمه لمعاهدة السلام بين دولة الإمارات وإسرائيل وبين المنامة وتل أبيب.

وكان الرئيس الأمريكي وخلال لقائه بوزير الخارجية الإماراتي قد ذكر أن هناك 5 أو 6 دول قد تنضم إلى اتفاقيات مماثلة مع إسرائيل.

يذكر أن حديقة البيت الأبيض شهدت في العقود الأربعة الماضية توقيع ثلاث معاهدات سلام بين دول عربية وإسرائيل