أخبار الآن | بغداد – العراق (واع)

أكدت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، أن (يونامي) تؤيد جهود الحكومة العراقية في إرساء علاقات دولية متوازنة، مؤكدة على ضرورة إجراء الانتخابات المبكرة بقيادة عراقية.

وقالت بلاسخارت في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن”الأمم المتحدة، تدعم السيادة العراقية وتؤيد جهود الحكومة لإرساء علاقات متوازنة مع دول الجوار وسائر دول العالم.

ولفتت إلى أن المجتمع الدولي ومن خلال هيئات الأمم المتحدة، أبدى استعداده لدعم للعراق على جميع الأصعدة، منها محاربة الإرهاب، ومساعدة اللاجئين والنازحين، وإعادة الاستقرار، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين، ومشاريع التنمية، وتعزيز الديمقراطية ،وكذلك دعم مؤسسات الدولة ،والدفاع عن حقوق الإنسان ،وتعزيز التماسك الاجتماعي ،وتقديم المساعدة الانتخابية ،وتيسير الحوارات بين بغداد وأربيل”.

وذكرت أن مجلس الأمن الدولي، مدَّد في أيار الماضي التفويض لبعثة الأمم المتحدة (يونامي) لمساعدة العراق ودعمه، وذلك استجابة إلى طلب الحكومة العراقية.

وفي ما يتعلق بالانتخابات المبكرة، أكدت الممثلة الأممية في العراق، أن”الأمم المتحدة منوطة بتقديم المشورة والدعم الفني للمؤسسات العراقية، وستواصل تقديم كل المشورة والدعم المطلوبين، مشيرة إلى أن المنظمة الدولية في العراق بدأت في إصدار تقرير شهري مفصل عن الاستعدادات والعمليات الانتخابية لإلقاء بعض الضوء على الدعم لهذه الجهود.

أضافت أن الحكومة العراقية تعهدت بإجراء انتخابات مبكرة ذات مصداقية، وهذا مطلب وطموح شعبي رئيسيين، مبينة أن الحكومة تحتاج دعم القوى السياسية في مجلس النواب، وخارجه لإجراء الانتخابات، وأن الأمم المتحدة تأمل في أن تتعاون الحكومة والقوى السياسية لتحقيق هذه الغاية.

وأوضحت أن الفساد هو أكبر المشاكل التي تواجه الحكومة والعراق، لأن تكلفته الاقتصادية هائلة، وتمس حاجة العراقيين، وتؤدي إلى تقويض ثقة المستثمرين، مشددة أن الفساد يسفر عن العديد من المشاكل الأمنية في العراق والحكومة مُلمةٌ هذه التحديات.