أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

مر تنظيم القاعدة بمحطات عدة ما بين خلافاته الداخلية و الصراعات التي تخرج الى العلن من فترة إلى أخرى، وسلسلة استهدافات لقيادات هذا التنظيم كلها أدت إلى أفول التنظيم وبداية نهايته وانحساره

المرحلة الأولى (مرحلة الخلافات والانشقاقات في القاعدة):

  • 2 أيار (مايو) 2011 مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن

تمكنت القوات الخاصة الأمريكية في الأول من مايو (أيار) عام 2011 من قتل أكثر الإرهابيين المطلوبين في العالم، أسامة بن لادن، وسط تساؤلات حول وقائع هذه العملية التي لا يزال الكثير من أسرارها لم يُكشف بعد.

والغارة التي نفّذتها قوات الكوماندوز الأمريكية على مخبئه في أبوت آباد بباكستان، أنهت حياة الرجل الذي لطالما تنقل في الخفاء، والتي انعكست على تراجع دور التنظيم الإرهابي الذي كان يقوده إلى حد كبير، بعدما استولى تنظيم داعش على جزء كبير من إرثه.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كلمة مثيرة دُعي اليها على عجل في البيت الابيض وأعلن خلالها قتل الرجل المسؤول عن هجمات 11 سبتمبر عام 2001 التي أدت الى مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص “العدالة تحققت”.

ويعد مقتل بن لادن الذي أكده مسؤولون باكستانيون ضربة رمزية قوية على الاقل للقاعدة التي شنت هجمات دامية في مدن غربية وعربية كثيرة والتي تواجه حملة عالمية ضدها أضعفتها لكنها مازالت تشكل خطرا على عديد من الدول.

  •  عام 2012 بداية صعود داعش وأفول القاعدة

تراجع تنظيم القاعدة حين قتل الجيش الأمريكي زعيمه أسامة بن لادن في مايو (أيار) 2011 في باكستان، وأشارت تقارير إعلامية إلى أن التنظيم لا يزال يقاتل من أجل الاستمرار رغم تعرضه لسلسلة من الضربات التي خسر فيها نفوذه لصالح داعش الذي أصبح في الوقت الحالي التنظيم الإرهابي الأخطر.

ويعد عام 2012 بداية صعود تنظيم داعش وتراجع تنظيم القاعدة، حيث بدأ داعش في هذا العام باحتلال مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا.

  • نيسان (أبريل) 2013، إعلان تنظيم داعش تغيير اسمه من دولة العراق الإسلامية إلى “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش)

في 9 ايار (مايو) 2013 اعلن عن اندماج “الدولة الاسلامية في العراق” وفرع القاعدة في سوريا “جبهة النصرة” لتشكيل “الدولة الاسلامية في العراق والشام” (داعش)، وفي 4 كانون الثاني (يناير) 2014 احتل التنظيم مدينة الفلوجة التي تقع غرب العاصمة العراقية بغداد بعد عدة ايام من القتال.

وكانت الفلوجة مركز التمرد المسلح ضد القوات الامريكية في العراق وشهدت معركة شرسة عام 2004 بين المتمردين والقوات الامريكية.

  • أيلول (سبتمبر) 2014، كتائب وسـرايا مرتبطة بتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” تعلن انشقاقها عن زعيم التنظيم عبدالمالك دروكدال ومبايعة داعش.

أعلنت عدة كتائب وسرايا مرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، في عام 2014، انشقاقها عن زعيم التنظيم عبدالمالك دروكدال المكنى أبو مصعب عبد الودود، ومبايعة أبو بكر البغدادي.

وشهدت تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، آنذاك، حالة تمرد قادها عدد من أمراء التنظيم، ضد عبد المالك درودكال من أجل إزاحته، كما شهد انشقاقات واسعة أدت لاقتتال داخلي لأن مجموعة كبيرة من المنشقين بايعت زعيم داعش.

  • 31 أيلول (سبتمبر) 2015 الظواهري يشدد على رفض خلافة زعيم داعش أبو بكر البغدادي المزعومة

أعلن زعيم القاعدة أيمن الظواهري أنه لا يعترف “بشرعية” تنظيم داعش، و”لا يرى زعيمه أبو بكر البغدادي أهلا للخلافة”.

ورفض زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الاعتراف “بشرعية” التنظيم وزعيمه أبو بكر البغدادي، وقال إنه لو كان في العراق أو سوريا لتعاون معه ضد التحالف الذي يقوده الغرب.

وفي تسجيل صوتي على الإنترنت قال الظواهري “لا نعترف بهذه الخلافة ولا نراها خلافة على منهاج النبوة بل هي إمارة استيلاء بلا شورى ولا يلزم المسلمين مبايعتها ولا نرى أبا بكر البغدادي أهلا للخلافة.”

وتابع “لو كنت في العراق أو في الشام لتعاونت معهم في قتال الصليبيين والعلمانيين والنصيريين والصفويين رغم عدم اعترافي بشرعية دولتهم ناهيك عن خلافتهم لأن الأمر أكبر مني ومن زعمهم إقامة الخلافة.”

  •  25 نيسان نيسان (أبريل) 2016 طرد القاعدة من مدينة المُكلا اليمنية

استعادت القوات الحكومية اليمنية بدعم جوي من التحالف الذي تقوده السعودية السيطرة على مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت في جنوب شرقي اليمن التي سيطر عليها مقاتلو تنظيم القاعدة قبل عام، وفق مسؤول عسكري.

وقال المسؤول “دخلنا وسط المدينة ولم نصادف مقاومة من مقاتلي القاعدة الذين انسحبوا غرباً” في اتجاه صحراء حضرموت ومحافظة شبوة المجاورة لها.

وكان مقاتلو تنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” هاجموا المكلا في الثاني من أبريل (نيسان) 2015 وسيطروا على أحيائها الرئيسية في أقل من 24 ساعة.

  •  28 تموز (يوليو) 2016 جبهة النصرة تعلن فك ارتباطها بتنظيم القاعدة

أعلنت “جبهة النصرة” في سوريا على لسان زعيمها أبو محمد الجولاني، في تموز 2016، فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، وأعلن الجولاني عن تشكيل جماعة جديدة تحت اسم “جبهة فتح الشام”.

وقال الجولاني “نعلن وقف العمل باسم جبهة النصرة وتشكيل جماعة جديدة باسم جبهة فتح الشام”، متوجها بالشكر إلى “قادة تنظيم القاعدة على تفهمهم لضرورات فك الارتباط”.

وعدد الجولاني أهداف هذه الخطوة ومن أبرزها “العمل على التوحد مع الفصائل لرص صف المجاهدين ولنتمكن من تحرير أرض الشام من حكم الطواغيت والقضاء على النظام وأعوانه”.

 

المرحلة الثانية (مقتل أبرز قيادات التنظيم):

يمكن تسمية المرحلة الثانية، التي امتدت ما بين العام 2006 إلى عام 2020 تقريباً، بحقبة “مقتل أبرز قيادات التنظيم”، لقد كانوا بمثابة ركائز يرتكز عليها تنظيم القاعدة.

  • 8 حزيران (يونيو) 2006 مقتل زعيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد إنه “تم القضاء على (أبو مصعب) الزرقاوي. وقال المالكي “اليوم تم القضاء على الزرقاوي”. وأضاف إن “ما حصل اليوم هو نتيجة تعاون من قبل مواطنينا وأبناء الشعب العراقي الذي سهل العملية بين قوات الشرطة والقوات المتعددة الجنسيات”.

وأكد بيان على الإنترنت موقع باسم “الهيئة الإعلامية لمجلس شورى المجاهدين” في العراق في 8-6- 2006 مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي على أرض الرافدين”.

  •  30 أيلول (سبتمبر) 2011 مقتل منظر القاعدة وأحد أبرز قياداتها أنور العولقي

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل الإمام اليمني-الأمريكي أنور العولقي المتهم بالارتباط بتنظيم القاعدة، وأحد أبرز المتهمين بالإرهاب الملاحقين من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

أكدت وزارة الدفاع اليمنية مقتل أنور العولقي رجل الدين الأمريكي المولد اليمني الأصل المتهم من قبل الولايات المتحدة بالإرهاب وبالارتباط بتنظيم القاعدة، دون أن تذكر الوزارة تفاصيل وظروف مقلته. لكن مسؤولاً أمنيا يمنيا صرح بأن العولقي استهدف في غارة جوية ومن قتلوا معه يشتبه بأنهم أعضاء في تنظيم القاعدة.

  •  27شباط (فبراير) 2017 مقتل نائب الظواهري عبد الله محمد عبد الرحمن (أبو الخير المصري) في إدلب بسوريا

أعلنت حسابات ومواقع إلكترونية تابعة لتنظيم القاعدة مقتل القيادي في التنظيم، عبدالله محمد رجب عبدالرحمن، المعروف بأبو الخير المصري”، الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بشمال سوريا ونائب الظواهري السابق. وقالت إن أبو الخير قتل في غارة نفذتها طائرة أمريكية من دون طيار على سيارته في محافظة إدلب شمال سوريا.

  • 14 أيلول (سبتمبر) 2019 البيت الأبيض يعلن قتل حمزة بن لادن نجل أسامة بن لادن

أكد البيت الأبيض في بيان عام 2014، مقتل حمزة نجل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، والذي كان هو أيضاً شخصية بارزة في التنظيم، في عملية أمريكية لمكافحة الإرهاب.

وقال البيت الأبيض إن العملية تمت في منطقة الحدود بين أفغانستان وباكستان. وأضاف البيان “لا يحرم مقتل حمزة بن لادن القاعدة من مهارات قيادية مهمة ومن رمزية الصلة بوالده فحسب بل أيضاً يقوض أنشطة مهمة في عمليات التنظيم”.

  • 7شباط (فبراير) 2020 ترامب يعلن مقتل قاسم الريمي زعيم القاعدة في جزيرة العرب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في شباط (فبراير) الماضي، قتل زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية قاسم الريمي في عملية عسكرية في اليمن.

وقال ترامب في بيان “تحت قيادة الريمي، ارتكب تنظيم القاعدة أعمال عنف ضد المدنيين في اليمن كما أنه سعى لتنفيذ وإلهام أنصاره بتنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة وقواتنا”.

وأضاف ترامب في بيان “قتل الريمي أضعف تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وفي شتى أنحاء العالم كما أن هذه العملية قربتنا من القضاء على خطر تلك الجماعات التي تهدد أمننا القومي”.

  • 3حزيران (يونيو) 2020 مقتل عبد المالك درودكال زعيم القاعدة في بلاد المغرب

أعلنت فرنسا في حزيران (يونيو) الماضي، مقتل عبد المالك دروكدال، زعيم تنظيم “القاعدة في المغرب الإسلامي”، في عملية للقوات الفرنسية في مالي.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي إن دروكدال وبعض الأعضاء المقربين منه في التنظيم قتلوا في شمال مالي الأربعاء الماضي. كما ألقت القوات الفرنسية القبض على زعيم داعش في مالي في عملية نفذتها في أيار (مايو) الماضي، وفقا لتصريحات بارلي. وأضافت الوزيرة الفرنسية أن “العمليات الجريئة سددت ضربات قاصمة للجماعات الإرهابية”.

وكان دروكدال، أو أبو مصعب عبد الودود، زعيما لتنظيم القاعدة في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل الأفريقي، وجماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” الموجودة في مالي وبوركينا فاسو.