أخبار الآن | اللاذقية – سوريا (متابعات)

استأنفت إيران شحنات الشحنات البحرية إلى سوريا ، حيث رست سفينة إيرانية في اللاذقية لأول مرة منذ يونيو.

وصلت سفينة حاويات شهر كورد مساء السبت إلى اللاذقية بعد رحلة استغرقت 14 يومًا من ميناء رجائي الإيراني ، وفقًا لبيانات MarineTraffic.com التي استعرضتها أخبار الآن.

وكانت آخر مرة زارت فيها سفينة “شهر كورد” ، الخاضعة للعقوبات الأمريكية ، سوريا في 9 يونيو / حزيران ، بينما لم تقم أي سفن شحن إيرانية أخرى بتسليم البضائع حتى يوم السبت.

أثناء الإبحار عبر البحر الأحمر باتجاه سوريا ، توقف شهر الكرد خارج جزر دهلك في 31 أغسطس ، حيث انجرف بالقرب من السفينة الإيرانية سافيز.

جاء “شهر كورد” على بعد حوالي 1000 متر من سافيز ، والتي يقال إنها تعمل كقاعدة عائمة لشركة الحرس الثوري الإيراني ، وفقًا لبيانات MarineTraffic.com التي استعرضتها أخبار الآن.

ذكر تقرير في سبتمبر 2018 نشره مركز مكافحة الإرهاب التابع للأكاديمية العسكرية الأمريكية أن سافيز “تمت زيارتها من قبل جميع السفن الإيرانية التي تتحرك عبر البحر الأحمر ، بشكل رمزي لتنسيق إجراءات مكافحة القرصنة”.

في 8 حزيران (يونيو) ، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستفرض عقوبات جديدة على خطوط الشحن التابعة لإيران لمساعدتها في برامج الأسلحة المتقدمة الإيرانية.

كانت سفينة شهر كورد من بين السفن الإيرانية المدرجة في أحدث مجموعة من العقوبات الأمريكية، كما تم فرض عقوبات على السفينة من قبل وزارة الخزانة الأمريكية في نوفمبر 2018 لارتباطها بشركة إيرانية للملاحة ، التي تتهمها واشنطن بنقل الشحنات العسكرية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن خطوط الشحن التابعة لإيران “قامت مرارًا وتكرارًا بنقل مواد تتعلق بالصواريخ الباليستية والبرامج العسكرية الإيرانية”.

منذ أبريل 2019 ، سافرت ست سفن شحن إيرانية على اللاذقية ما مجموعه اثني عشر مرة ، وفقًا للبيانات التي راجعتها أخبار الآن.

بخلاف شهر كورد ، تشمل قائمة السفن أرتاباز وشيبا وأزارجون وأرتينوس وبارنيا ، وجميعها تديرها شركة رحبيران أوميد داريا لإدارة السفن الإيرانية.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركة في عام 2011 لمساعدتها خطوط الشحن في إيران على التهرب من العقوبات.