أخبار الآن | سوريا

كشف تحقيق أجرته أخبار الآن إلى أن وزيرًا في الحكومة السورية الجديدة، مفروض عليه عقوبات من الاتحاد الأوروبي، له مصالح تجارية في شركة خارجية مسجلة في لبنان.

وأصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الأحد، مرسوماً بتشكيل مجلس وزراء سوري جديد أعاد تعيين حسين مخلوف وزيراً للإدارة المحلية والبيئة.

فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على حسين مخلوف في نوفمبر 2016، بعد أربعة أشهر من توليه منصب وزير الإدارة المحلية.

وفقًا للاتحاد الأوروبي، فإن حسين مخلوف هو ابن عم رامي مخلوف، وهو شخصية بارزة في النظام فقد السيطرة على إمبراطوريته التجارية في العام الماضي بسبب الخلافات مع الأسد.

تكشف سجلات الشركات اللبنانية التي راجعتها أخبار آلان عن روابط حسين مخلوف بشركة سوريانا للتجارة والمقاولات اوف شور ش.م.ل، التي تأسست في بيروت عام 2005.

وفقًا لسجل الشركات اللبنانية عبر الإنترنت، يمتلك حسين مخلوف 99.99٪ من الشركة ويشغل منصب رئيس مجلس الإدارة.

تنشط الشركة في قطاع البناء في سوريا، من خلال مشاريع تشمل أعمال المقاولات للجامعة السورية الدولية للعلوم والتكنولوجيا.

وأعلنت شركة سيريانا للتجارة والمقاولات في مارس 2019، عن وظائف لمشاريعها في سوريا، بما في ذلك وظيفة شاغرة لمهندس تخطيط لعقد سيريتل للإتصالات.

وسيطر رامي، ابن عم حسين مخلوف، على شركة سيريتل حتى مايو 2020، عندما تحرك النظام السوري لتجريد رجل الأعمال من أصوله التجارية.

حسين مخلوف، من مواليد اللاذقية عام 1964، لديه خبرة مهنية في قطاع البناء.

تخرج من جامعة تشرين عام 1987، وبعد ذلك تولى الأعمال الهندسية، بما في ذلك مشروع توسيع ميناء اللاذقية بين عامي 1989 و 1990.

تشير وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إلى أن حسين مخلوف شغل مناصب رفيعة في وكالات الإنشاءات والبنية التحتية التي تديرها الحكومة قبل أن يصبح محافظًا في ريف دمشق  أكتوبر 2011.