أخبار الآن | البوكمال – سوريا (متابعات)

حصل ناشط سوري يتابع التطورات العسكرية في شرق سوريا عن كثب على مقطع فيديو مسرب من قاعدة عسكرية إيرانية غامضة في المنطقة.

كما كشفت جماعة صدى الشرقية المعارضة الاثنين عن تفاصيل حول أعمال البناء الجارية في إيران في قاعدة الإمام علي ، والتي ورد أنها استُهدفت بغارات جوية العام الماضي.

وقالت المجموعة ان ادارة الحرس الثوري الايراني توقفت عن العمل لفترة من الزمن بعد تعرض القاعدة لقصف من قبل الطيران الاسرائيلي  ، لتعود وتباشر الأعمال من جديد.

ويدعي الفيديو الذي حصلت عليه صدى الشرقية ، أنه يظهر مركبات بناء في القاعدة الواقعة في الصحراء خارج بلدة البوكمال شرقي سوريا.

 

 

وأضاف صدى الشرقية أن الحرس الثوري الإيراني يشرف على جهود توسيع شبكة الأنفاق التي تقوم بإنشائها ثم قامت بتجهيز مدرج خاص لهبوط الطائرات.

قالت صدى الشرقية أيضا: “يشرف على القاعدة وعلى الاعمال اللوجستية ضابط متقاعد برتبة كبيرة كان في صفوف نظام الأسد ويتابع أعمالها بدقة.”

ووفقًا للمجموعة ، فإن قادة الميليشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني يعبرون الحدود إلى سوريا للتوقف عند قاعدة الإمام علي ، قبل الانتشار في مراكز القيادة في تدمر وحمص ودمشق.

في 31 مايو ، أفادت صدى الشرقية أن عناصر محلية تابعة لمنظمة حزب الله اللبنانية بدأت في الحفر في القاعدة.

وأفادت قناة فوكس نيوز في 13 مايو أن إيران تقوم ببناء نفق جديد في قاعدة الإمام علي. واستشهدت المحطة الأمريكية بمعلومات من شركة Image Sat International قالت إن النفق يمكن “استخدامه لتخزين المركبات التي تحمل أنظمة أسلحة متطورة”.

وفي ديسمبر ، نقلت قناة فوكس نيوز عن “مصادر استخبارات غربية” قولها إنه يمكن تخزين صواريخ وأسلحة أخرى في قاعدة الإمام علي.

وعززت إيران وجودها في دير الزور والبوكمال منذ أواخر عام 2017 ، عندما استولت قوات النظام السوري وحزب الله والمليشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإسلامي على المنطقة من داعش.

وفحص تقرير صادر عن مركز كارنيغي للشرق الأوسط ، في آذار / مارس 2020 ، تطور الحدود السورية العراقية وأهميتها بالنسبة لإيران.