أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

يبدأ مسؤول أمريكي رفيع المستوى، الخميس، زيارة إلى لبنان تستمر 3 أيام، في ظل انطلاق مشاورات تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حسان دياب واستمرار للمظاهرات.

وأعلنت السفارة الأمريكية في بيروت أن وكيل وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد هيل سيزور لبنان في الفترة ما بين 13 و15 أغسطس/ آب، “وسيعبر عن تعازيه للشعب اللبناني على خسائره جراء انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس/آب الماضي.

وبحسب بيان للسفارة الأمريكية فإن “هيل” سيؤكد استعداد واشنطن لدعم أي حكومة لبنانية تعكس إرادة الشعب وتلتزم التزاماً حقيقياً بأجندة إصلاح تعمل وفقًا لها.

ويجدد “هيل” للمسؤولين اللبنانيين، خلال زيارته، تعهد واشنطن بالتزام الحكومة الأمريكية بمساعدة بيروت على التعافي من المأساة وإعادة بناء حياة أبناء هذا البلد.

ومن المنتظر أن يدعو المسؤول الأمريكي القادة السياسيين والمجتمع المدني والشباب في لبنان إلى الحاجة الملحة لتبني الإصلاح الاقتصادي والمالي والإصلاحي الأساسي، والقضاء على الفساد المستشري، وتحقيق المساءلة والشفافية، وإدخال سيطرة الدولة على نطاق واسع من خلال المؤسسات العاملة.

وانطلقت المشاورات بين الفرقاء السياسيين في لبنان لتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة حسان دياب المستقيلة على وقع الغضب الشعبي جراء انفجار بيروت.

وتمثل زيارة المسؤول الأمريكي إلى لبنان استكمالا لزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبيروت بعد يومين من انفجار بيروت؛ حيث كان حاسما في لقاءاته السياسية بضرورة العمل على إخراج البلاد من أزمتها وتشكيل حكومة وحدة وطنية.